جديد الموقع
سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ? أين الله => الدكتور أيمن خليل ? أيات من سورة الأعراف => الدكتور أيمن خليل ? الامثال والاخطاء العقائدية (2) الدكتور أيمن خليل => برنامج القضية ? تشوية التاريخ الاسلامى 2 => الدكتور أيمن خليل ? شبهات حول ميراث المرأه 2 => الدكتور أيمن خليل ? الطلاق 2 => الدكتور أيمن خليل ? المفلس => الدكتور أيمن خليل ? لايسخر قوم من قوم => الدكتور أيمن خليل ? احذر الكاهن والعراف => الدكتور أيمن خليل ?
المتواجدون الان
انت الزائر :144074
[يتصفح الموقع حالياً [ 150
الاعضاء :0 الزوار :150
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

كيفية وحي المَلَكِ إلى الرسول

المادة
التصنيف : تاريخ النشر: 06-03-2017 | عدد الزيارات: 4200 القسم: الوحي

كيفية وحي المَلَكِ إلى الرسول

وحي الله إلى أنبيائه إما أن يكون بغير واسطة، وهو ما ذكرناه آنفًا. وكان منه الرؤيا الصالحة في المنام، والكلام الإلهي من وراء حجاب يقظة، وإما أن يكون بواسطة مَلَك الوحي وهو الذي يعنينا في هذا الموضوع لأن القرآن الكريم نزل به.

ولا تخلو كيفية وحي المَلَكِ إلى الرسول من إحدى حالتين

الحالة الأولى: وهي أشد على الرسول، أن يأتيه مثل صلصلة الجرس، والصوت القوي يثير عوامل الانتباه فتُهَيَّأ النفس بكل قواها لقبول أثره، فإذا نزل الوحي بهذه الصورة على الرسول -صلى الله عليه وسلم- نزل عليه وهو مستجمع القوى الإدراكية لتلقيه وحفظه وفهمه، وقد يكون هذا الصوت حفيف أجنحة الملائكة المشار إليه في الحديث: "إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانًا لقوله كالسلسلة على صفوان" 1 وقد يكون صوت المَلَكِ نفسه في أول سماع الرسول له.

والحالة الثانية: أن يتمثل له المَلَكُ رجلًا ويأتيه في صورة بشر، وهذه الحالة أخف من سابقتها، حيث يكون التناسب بين المتكلم والسامع، ويأنس رسول النبوَّة عند سماعه من رسول الوحي، ويطمئن إليه اطمئنان الإنسان لأخيه الإنسان

والهيئة التي يظهر فيها جبريل بصورة رجل لا يتحتم فيها أن يتجرد من روحانيته، ولا يعني أن ذاته انقلبت رجلًا، بل المراد أنه يظهر بتلك الصورة البشرية أُنْسًا للرسول البشري، ولا شك أن الحالة الأولى -حالة الصلصلة- لا يوجد فيها هذا الإيناس، وهي تحتاج إلى سمو روحي من رسول الله يتناسب مع روحانية المَلَكِ فكانت أشد الحالتين عليه، لأنها كما قال ابن خلدون: "انسلاخ من البشرية الجسمانية واتصال بالمَلَكِيَّةِ الروحانية، والحالة الأخرى عكسها لأنها انتقال المَلَكِ من الروحانية المحضة إلى البشرية الجسمانية"

وكلتا الحالتين مذكور فيما رُوِيَ عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: "يا رسول الله.. كيف يأتيك الوحي؟ فقال رسول الله, صلى الله عليه وسلم: "أحيانًا يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشد عليَّ، فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال، وأحيانًا يتمثل لي المَلَكُ رجلًا فيكلمني فأعي ما يقول".

وروت عائشة رضي الله عنها ما كان يصيب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من شدة فقالت: "ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقًا"2.

والحالتان هما القسم الثالث من أقسام التكليم الإلهي المشار إليه في الآية: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ

1- إِلَّا وَحْيًا

2- أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ

3- أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} 3..

أما النفث في الرُّوع -أي القلب- فقد ذُكِرَ في قول الرسول, صلى الله عليه وسلم: "إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها، فاتقوا الله وأجمِلوا في الطلب" 4. والحديث لا يدل على أنه حالة مستقلة, فيحتمل أن يرجع إلى إحدى الحالتين المذكورتين في حديث عائشة، فيأتيه المَلَكُ في مثل الصلصلة وينفث في روعه، أو يتمثل له رجلًا وينفث في روعه، وربما كانت حالة النفث فيما سوى القرآن الكريم.


1- رواه البخاري.

2- رواه البخاري.

3- الشورى: 51.

4- رواه أبو نعيم في الحلية بسند صحيح.

( مباحث في علوم القرآن لمناع القطان )


الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
رُوِيَ , النفث , مستقلة , خلدون , الآية , السماء , سماعه , تموت , رجل , في , بغير , إلى , من , الثالث , أن , رجلًا، , الله , سمو , ولا , والسامع، , إحدى , مستجمع , الجسمانية , فإذا , التناسب , كيفية , يدل , لا , لأن , على , وسلم , الإدراكية , عنه , صوت , أخف , وأجلها، , مَا , يا , الكريم , بكل , أنه , أَنْ , له , رسول , الموضوع , إليه , ما , والحالتان , فيفصم , نفسه , وهو , وحي , وروت , أَوْ , يكون , لأنها , الصلصلة , الصوت , الصورة , واتصال , صلى , عليه , فيها , وأجمِلوا , المشار , عند , يأتيني , نزل , عليه، , كيف , عَلِيٌّ , يأتيه , البرد , المَلَكِ , ابن , وقد , فاتقوا , المحضة , أحيانًا , يَشَاءُ , لن , فيحتمل , فيما , أو , التي , الطلب , صورة , مباحث , وكان , قضى , رجلًا , فقال , إِنَّهُ , ضربت , ذكرناه , القرآن , حديث , سأل , الرؤيا , المراد , الروحانية , بشر، , الإيناس، , جبينه , الرسول، , الشورى , الوحي؟ , الحالتين , مع , يقظة، , حالة , البشري، , الأولى , بل , هشام , حيث , حالتين , المذكورتين , حَكِيمٌ} , شك , الملائكة , المَلَكُ , أشد , الوحي , يتمثل , كالسلسلة , وهذه , فتُهَيَّأ , رأيته , بأجنحتها , عنها , الحالة , البشرية , للرسول , فقد , قواها , فأعي , الرسول , ذُكِرَ , نفس , والهيئة , القلب , عكسها , قول , يُرْسِلَ , لقبول , مثل , الشديد , رزقها , الجرس، , رضي , إذا , البخاري , وهي , والصوت , رواه , رَسُولًا , يتجرد , صلصلة , يأتيك , وينفث , روعي , الرُّوع , ليتفصد , ينزل , أنبيائه , يُكَلِّمَهُ , أول , يوجد , اليوم , بين , وأحيانًا , أم , سوى , وراء , الإلهي , إن , لي , كانت , حِجَابٍ , يعني , القدس , الثانية , بواسطة , الأخرى , لِبَشَرٍ , إما , الإنسان , واسطة، , وَحْيًا , اللَّهُ , حتى , الوحي، , يصيب , روحانيته، , هذا , مذكور , لأخيه , والحالة , روحانية , الحارث , تستكمل , عرقًا , يرجع , المنام، , يظهر , أما , القطان , فيكلمني , آنفًا , المتكلم , أي , فَيُوحِيَ , لقوله , روحي , كان , المؤمنين , وإما , انسلاخ , ولقد , الروحانية، , أثره، , ذاته , نعيم , نفث , لتلقيه , كَانَ , عوامل , النبوَّة , فقالت , الصالحة , والحديث , إِلَّا , جبريل , عائشة , وكلتا , بن , تخلو , فيأتيه , كما , عائشة، , فكانت , يثير , وفهمه، , مِنْ , شدة , انتقال , يتناسب , الذي , يقول , النفس , عن , يتحتم , القوى , علوم , به , اطمئنان , بسند , بِإِذْنِهِ , الحديث , وعيت , التكليم , حفيف , والكلام , بصورة , بتلك , هما , أبو , ويطمئن , لمناع , وحفظه , روعه، , ويأنس , قال، , روح , بهذه , سماع , عني , يعنينا , الانتباه , تحتاج , انقلبت , سابقتها، , ويأتيه , القوي , بالمَلَكِيَّةِ , وربما , {وَمَا , وإن , الحلية , الأمر , منه , قال , أجنحة , عليَّ، , صفوان , أُنْسًا , خضعانًا , حجاب , وَرَاءِ , القسم , أقسام , صحيح , مَلَك ,
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
روابط ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2024