جديد الموقع
سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ? أين الله => الدكتور أيمن خليل ? أيات من سورة الأعراف => الدكتور أيمن خليل ? الامثال والاخطاء العقائدية (2) الدكتور أيمن خليل => برنامج القضية ? تشوية التاريخ الاسلامى 2 => الدكتور أيمن خليل ? شبهات حول ميراث المرأه 2 => الدكتور أيمن خليل ? الطلاق 2 => الدكتور أيمن خليل ? المفلس => الدكتور أيمن خليل ? لايسخر قوم من قوم => الدكتور أيمن خليل ? احذر الكاهن والعراف => الدكتور أيمن خليل ?
المتواجدون الان
انت الزائر :143787
[يتصفح الموقع حالياً [ 127
الاعضاء :0 الزوار :127
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

كيفية وحي الله إلى ملائكته

المادة
التصنيف : تاريخ النشر: 06-03-2017 | عدد الزيارات: 10593 القسم: الوحي

كيفية وحي الله إلى ملائكته

جاء في القرآن الكريم ما ينص على كلام الله لملائكته: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا} 1

وعلى إيحائه إليهم: {إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا} 2

وعلى قيامهم بتدبير شئون الكون حسب أمره: {فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا} 3، {فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا} 4

وهذه النصوص متآزرة تدل على أن الله يُكَلِّمُ الملائكة دون واسطة بكلام يفهمونه

ويؤيد هذا ما جاء في الحديث عن النوَّاس بن سمعان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أراد الله تعالى أن يوحي بالأمر تكلم بالوحي، أخذت السموات منه رجفة أو قال: رعدة شديدة خوفًا من الله عز وجل، فإذا سمع ذلك أهل السموات صعقوا وخرُّوا لله سجَّدًا، فيكون أول من يرفع رأسه جبريل، فيُكَلِّمُهُ الله من وحيه بما أراد، ثم يمر جبريل على الملائكة، كلما مربسماء سأله ملائكتها: ماذا قال ربنا يا جبريل؟ فيقول جبريل: "قال الحق وهو العلي الكبير" فيقولون كلهم مثل ما قال جبريل، فينتهي جبريل بالوحي إلى حيث أمره الله عز وجل"5

فهذا الحديث يبين أن كيفية الوحي تكلم من الله، وسماع من الملائكة، وهول شديد لأثره، وإذا كان ظاهره في مرور جبريل وانتهائه بالوحي يدل على أن ذلك خاص بالقرآن فإن صدره يبين كيفية عامة، وأصله في الصحيح: "إذا قضى الله الأمر في السماء ضرب الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان" وثبت القرآن الكريم كُتِبَ في اللَّوح المحفوظ لقوله تعالى: {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} 6

كما ثبت إنزاله جملة إلى بيت العزة من السماء الدنيا في ليلة القدر من شهر رمضان: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} 7، {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} 8، {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} 9

وفي السٌّنَّة ما يوضح هذا النزول، ويدل على أنه غير النزول الذي كان على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم فعن ابن عباس موقوفًا: "أُنزل القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا ليلة القدر، ثم أُنزل بعد ذلك بعشرين سنة ثم قرأ: {وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا} 10، {وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا} 11، 12 وفي رواية: "فُصِلَ القرآن من الذكر فوُضِعَ في بيت العزة من السماء الدنيا فجعل جبريل ينزل به على النبي, صلى الله عليه وسلم" 13

ولذلك ذهب العلماء في كيفية وحي الله إلى جبريل بالقرآن إلى المذاهب الآتية

أ- أن جبريل تلقفه سماعًا من الله بلفظه المخصوص

ب- أن جبريل حفظه من اللَّوح المحفوظ

جـ- أن جبريل أُلقي إليه المعنى والألفاظ لجبريل، أو لمحمد صلى الله عليه وسلم

والرأي الأول هو الصواب، وهو ما عليه أهل السٌّنَّة والجماعة، ويؤيده حديث النوَّاس بن سمعان السابق

ونسبة القرآن إلى الله في أكثر من آية: {وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} 14

{{وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ} 15{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ} 16

فالقرآن الكريم كلام الله بألفاظه لا كلام جبريل أو محمد

أما الرأي الثاني فلا اعتبار له، إذ إن ثبوت القرآن في اللَّوح المحفوظ كثبوت سائر المغيبات التي لا يخرج القرآن عن أن يكون من جملتها

والرأي الثالث أنسب بالسٌّنَّة لأنها وحي من الله أُوحي إلى جبريل، ثم إلى محمد صلى الله عليه وسلم بالمعنى، فعبَّر عنه رسول الله بعبارته: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى, إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} 17 ولذا جازت رواية السٌّنَّة بالمعنى لعارف بما لا يحيل المعاني دون القرآن

ويُجاب على من قال: إنه كلام جبريل، بأن هذا قول فاسد لوجوه

أحدها: أن المسلمين أجمعين إذا تلوا آية قالوا: قال الله تعالى، ولو كان هذا قول جبريل لقالوا: قال جبريل

الثاني: أن هذا الذي بين دفتي المصحف بإجماع المسلمين هو كتاب الله، وعلى قولهم فإنه يكون كتاب جبريل

الثالث: أن الله تعالى قال: {قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ} 18 وعلي قولهم، ما نزَّله من ربك، إنما نزَّله من كلام نفسه

الرابع: أن الله تعالى قال: {فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ} 19، وقال: {وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ} 20 وعلى قولهم لا يكون هذا صحيحًا، وإنما يكون المسموع كلام جبريل.

ويُجاب على من قال: إنه كلام محمد بأن هذا باطل لتلك الوجوه الآنفة الذكر كلها. ومن وجه آخر، فإنهم وافقوا الوليد بن المغيرة في قوله: {إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ} 21 فدخلوا معه في الوعيد بقوله تعالى: {سَاُصْلِيهِ سَقَرَ} 22

ويرد عليهم من الجواب ما أجاب الله تعالى به المشركين بقوله سبحانه: {أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لَا يُؤْمِنُونَ, فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ} 21

فمن خصائص القرآن

1- أنه مُعْجِز

2- قطعي الثبوت

3- يُتَعَبَّدُ بتلاوته

4- ويجب أداؤه بلفظه، والحديث القدسي على القول بنزول لفظه- ليس كذلك

والحديث النبوي قسمان: الأول: ما اجتهد فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهذا ليس وحيًا ويكون إقرار الوحي له بسكوته إذا كان صوابًا

والثاني: ما أُوحِيَ إليه بمعناه واللَّفظ لرسول الله، ولذا يجوز روايته بالمعنى. والحديث القدسي -على القول الراجح بنزول معناه دون لفظه- يكون من هذا القسم ونسبته إلى الله في الرواية لورود النص الشرعي على ذلك دون الأحاديث النبوية


1- البقرة :30
2- الأنفال: 12.
3- الذاريات: 4.
4- النازعات: 5.
5- أخرجه الطبراني.
6- البروج: 21، 22.
7- القدر: 1.
8- الدخان: 3.
9- البقرة: 185.
10- الفرقان: 33.
11- الإسراء: 106.
12- أخرجه الحاكم والبيهقي والنَّسائي.
13- أخرجه الحاكم وابن أبي شيبة.
14- النمل: 6.
15- التوبة: 6.
16- يونس: 15.
17- النجم: 3، 4.
18- النحل: 102.
19- التوبة: 6.
20- البقرة: 75.
21- المدثر: 25.
22- المدثر: 26.
23- الطور: 33، 34.

( مباحث في علوم القرآن لمناع القطان )


الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
جاء , مربسماء , عليه , الدنيا , لَتُلَقَّى , سمعان , إلى , لا , السموات , دفتي , في , اللَّوح , إِنْ , ويؤيده , حيث , تعالى , الأول , إِلَّا , أن , بالمعنى , فيقول , ولذا , لجبريل، , الثالث , بِالْحَقِّ} , يُؤْمِنُونَ , بنزول , من , {بَلْ , كلما , السماء , كَلَامَ , ما , فِي , بما , الله , العزة , أخرجه , يَقُولُونَ , أو , رسول , لَيْلَةِ , القرآن , عَلَيْهِمْ , موقوفًا , سجَّدًا، , أخذت , ربنا , يُوحِي , وخرُّوا , مثل , السابق , بَدِّلْهُ , الحاكم , يُوحَى} , القول , ويُجاب , لقوله , الشرعي , أَنْ , {وَإِنَّكَ , قرأ , مباحث , وَحْيٌ , البقرة , يكون , ثبت , أهل , , إذا , أجمعين , الرأي , كتاب , وافقوا , أُنزل , الصحيح , أَحَدٌ , يُكَلِّمُ , مُكْثٍ , رَبِّكَ , بسكوته , جبريل، , قال , كلها , ومن , كلام , يُوحَى , ويجب , كيفية , تكلم , يبين , 33، , أمره , النحل , السٌّنَّة , الذي , الإسراء , روايته , بن , عز , عباس , يَسْمَعَ , وحي , الْهَوَى , {{وَإِنْ , صلى , على , ربك، , صدره , تِلْقَاءِ , فيقولون , الْقُدُسِ , هذا , إِنِّي , المخصوص , مَنْ , بألفاظه , وثبت , جبريل , هُوَ , فُصِلَ , تَنْزِيلًا} , واللَّفظ , بَيِّنَاتٍ , الَّذِينَ , ينص , كَلَامَ} , إِلَى , شئون , النوَّاس , لِلْمَلائِكَةِ , وسلم , بعشرين , وابن , له , فوُضِعَ , قضى , بالقرآن , الحديث , ويدل , , لفظه , 15{وَإِذَا , بمعناه , ويرد , يمر , التوبة , فعبَّر , عَلَى , كذلك , لَيْلَةٍ , إن , جملة , بيت , الذاريات , مُبَارَكَةٍ} , الذكر , المعاني , يخرج , المدثر , 11، , 19، , العلماء , فإذا , ينزل , والرأي , وحيًا , وإذا , آمَنُوا} , مَعَكُمْ , عن , أَمْرًا} , لتلك , أَنِّي , قَوْلُ , 185 , دون , النبوية , فاسد , الله، , أراد , العلي , لورود , إنه , ويؤيد , الوحي , كلهم , يرفع , وفي , بالوحي، , والجماعة، , سلسلة , الثاني , وأصله , يفهمونه , ولذلك , بقوله , لَا , الكريم , مَا , النازعات , إليهم , فدخلوا , محمد , الرابع , ماذا , ثم , بين , والحديث , الوعيد , قَالَ , الْقُرْآنُ} , قيامهم , لقالوا , ذلك , لوجوه , ليس , فإنه , الْقُرْآنَ , نزَّله , أَتَّبِعُ , بأجنحتها , فمن , خوفًا , المذاهب , إليه , ونسبة , {سَاُصْلِيهِ , لِي , الصواب، , {وَقَدْ , معه , له، , قسمان , إنما , ويكون , قوله , الحق , وعلى , {وَلا , المسموع , قول , ائْتِ , {إِنَّا , عَنِ , قَالُوا , وهو , أراد، , الَّذِي , النزول , أُوحي , ذهب , وإنما , الأنفال , صوابًا , إذ , جَاعِلٌ , مِنَ , جـ , وَنَزَّلْنَاهُ , أُنْزِلَ , أما , النص , قلب , رُوحُ , كُتِبَ , تلوا , بِالْحَقِّ , اسْتَجَارَكَ , بِقُرْآنٍ , لله , صعقوا , لأثره، , آية , فيُكَلِّمُهُ , عليهم , القدر , صَادِقِينَ} , بأن , فَرَقْنَاهُ , ضرب , بإجماع , كَانُوا , الآتية , وسماع , التي , اجتهد , القدسي , بلفظه، , 10، , غير , {أَمْ , واحدة , المصحف , بلفظه , النَّاسِ , 102 , فعن , وهول , فالقرآن , نفسه , عنه , علوم , ليلة , إنزاله , حَتَّى , أداؤه , {فَأَجِرْهُ , الراجح , جِئْنَاكَ , وهذه , بالسٌّنَّة , كان , جبريل؟ , لَدُنْ , يَسْمَعُونَ , بتلاوته , الملائكة، , الْقَدْرِ} , الرواية , أنه , متآزرة , صفوان , بتدبير , يونس , حسب , تلقفه , أحدها , إقرار , النبوي , أكثر , اللَّهِ} , إيحائه , يَرْجُونَ , بالوحي , أبي , بِحَدِيثٍ , فجعل , الكون , المسلمين , لَوْحٍ , سَقَرَ} , {قُلْ , فينتهي , مَحْفُوظٍ} , مِثْلِهِ , مُعْجِز , {وَإِذْ , رَمَضَانَ , فَرِيقٌ , تَقَوَّلَهُ , رواية , يُفْسِدُ , قطعي , 21، , المشركين , أُوحِيَ , تدل , وَأَحْسَنَ , الدخان , أَنْزَلْنَاهُ , الْبَشَرِ} , كَانَ , تَفْسِيرًا} , صحيحًا، , بالأمر , آخر، , رَبُّكَ , وانتهائه , المعنى , بَلْ , المحفوظ , منه , قولهم , رضي , يحيل , القطان , الفرقان , سائر , كَلامَ , معناه , لِقَاءَنَا , فيكون , فَلْيَأْتُوا , جازت , أُبَدِّلَهُ , فلا , جملتها , الجواب , قُرْآنٌ , أنسب , عَلِيمٍ} , ثبوت , به , {فَالْمُدَبِّرَاتِ , وقال , مِنْ , شديدة , فإنهم , الطبراني , سنة , النجم , ولو , المغيبات , عامة، , لملائكته , والألفاظ , هَذَا , كأنه , رأسه , أَتَجْعَلُ , فيه , يَنْطِقُ , {إِنْ , نَزَّلَهُ , الآنفة , القسم , أجاب , شديد , بِمَثَلٍ , بعد , يدل , رمضان , حفظه , ابن , ملائكتها , الْأَرْضِ , شيبة , سمع , خَلِيفَةً , هو , فهذا , لعارف , البروج , خضعانا , {وَقُرْآنًا , مِنْهُمْ , أُلقي , يَأْتُونَكَ , الأحاديث , والبيهقي , نَفْسِي , قولهم، , الملائكة , فإن , الوليد , الطور , حَكِيمٍ , الْمُشْرِكِينَ , 106 , سماعًا , بعبارته , حديث , وحيه , فَأَجِرْهُ , باطل , خاص , يوضح , كما , الوجوه , يا , والنَّسائي , ظاهره , ملائكته , رجفة , خصائص , النصوص , وعلي , شهر , وجل , اعتبار , يجوز , فِيهَا} , أول , {شَهْرُ , سأله , الْمَلائِكَةِ , لأنها , فَثَبِّتُوا , القدر، , قالوا , رعدة , , {إِذْ , الأمر , النبي , واسطة , لِتَقْرَأَهُ , يوحي , المغيرة , تعالى، , كثبوت , فِيهَا , الثبوت , بالمعنى، , قُلْ , يَكُونُ , بكلام , الكبير , يُتَعَبَّدُ , الرسول , سبحانه , غَيْرِ , النزول، , {فَالْمُقَسِّمَاتِ , مرور , النمل , لمناع , إِلَيَّ} , فِيهِ , ونسبته , وهذا , والثاني , تُتْلَى , آيَاتُنَا , لمحمد , وجل، , أَوْ , {وَمَا , وجه , لرسول , مَجِيدٌ ,
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2024