جديد الموقع
سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ? أين الله => الدكتور أيمن خليل ? أيات من سورة الأعراف => الدكتور أيمن خليل ? الامثال والاخطاء العقائدية (2) الدكتور أيمن خليل => برنامج القضية ? تشوية التاريخ الاسلامى 2 => الدكتور أيمن خليل ? شبهات حول ميراث المرأه 2 => الدكتور أيمن خليل ? الطلاق 2 => الدكتور أيمن خليل ? المفلس => الدكتور أيمن خليل ? لايسخر قوم من قوم => الدكتور أيمن خليل ? احذر الكاهن والعراف => الدكتور أيمن خليل ?
المتواجدون الان
انت الزائر :144070
[يتصفح الموقع حالياً [ 104
الاعضاء :0 الزوار :104
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

الوحي من ناحية العقل

المادة
التصنيف : تاريخ النشر: 06-03-2017 | عدد الزيارات: 2480 القسم: الوحي

الوحي من ناحية العقل

نقيم لك الدليل العقلي هنا على أن هذا الأمر الممكن قد وقع فعلا ذلك أنه قد أخبر بوقوعه الصادق المعصوم محمد صلى الله عليه وسلم

وكل ما أخبر بوقوعه الصادق المعصوم فهو حق ثابت وذلك هو المطلوب أما الدليل على أنه قد أخبر بوقوعه الصادق المعصوم

فما مر عليك من أنباء الوحي في الكتاب والسنة

وأما الدليل على أن كل ما أخبر بوقوعه الصادق المعصوم فهو حق ثابت فإن ذلك هو مقتضى الصدق والعصمة

وأما الدليل على أن محمدا صلى الله عليه وسلم صادق معصوم فإنما هي المعجزة القائمة مقام قوله تعالى لعباده في شأن تصديق رسوله

صدق عبدي في كل ما يبلغ عني ومن ذلك أنه يوحى إليه مني

وهنا نجد أنفسنا قد انتهينا إلى المعجزة فما هي المعجزة؟

المعجزة

هي أمر يعجز البشر متفرقين ومجتمعين عن الإتيان بمثله أو هي أمر خارق للعادة خارج عن حدود الأسباب المعروفة

يخلقه الله تعالى على يد مدعي النبوة عند دعواه إياها شاهدا على صدقه

فإذا قام إنسان ما وادعى أنه مبعوث الله إلى خلقه ورسوله إلى عباده

وقال: إن آية صدقي فيما أدعيه أن يغير الله الذي أرسلني عادة من عاداته على يدي وأن يخرج الآن عن سنة من سننه العامة في وجوده ثم قال:

وسيأتيكم الله بهذا الأمر العجاب من باب ترون أنكم فيه نابغون وعليه قادرون وإني أتحداكم زرافات ووحدانا أن تأتوا بمثل هذه الآية

وأمامكم الباب مفتوحا كما تعتقدون وفيكم النبوغ موفور كما تدعون ثم أنتم مجتمعون وأنا وحدي

قال ذلك بلغة الواثق وتحدانا هذا التحدي الظاهر في وقت يثور فيه على عقائدنا وعاداتنا وأخلاقنا ويسفه فيه أحلامنا

وأحلام أمثالنا من آبائنا ونحن أحرص ما نكون على تعجيزه وتبهيته والغلبة عليه والظفر به دفاعا عن كرامتنا

وانتصارا لأعز شيء لدينا

ثم لم يلبث أن قام وقمنا وأجمع أمره وأجمعنا وإذا نحن جميعا بعد محاولات ومصاولات لم نستطع أن نأتي بمثل ما أتى به

فضلا عن أعظم منه. مع أننا أمة وهو فرد

ومع أنه قد دخل علينا من أيسر الطرق في نظرنا ومن أشهر فن في زماننا ومع أنه قد أعطانا الفرصة الكافية لمناظرته

وأنصفنا كل إنصاف من نفسه

هل يشك ذو مسكة من عقل في أن هذا الإنسان المتفوق الممتاز صادق في رسالته محق في دعايته

خصوصا إذا عرفنا فوق ذلك كله أنه نشأ فينا على الصدق والأمانة ومكارم الأخلاق من لدن صباه وطفولته إلى يوم مبعثه ورسالته

لو أنه جاء بالمعجزة من باب لا نعرفه لقلنا رجل حذق فنا من الفنون التي لا علم لنا بها أو تعلم صناعة من الصناعات التي لم نحط بخبرها

أما وقد جاءنا من الناحية التي نشهد لأنفسنا فيها بالتفوق والسبق فلا يسعنا إلا الإذعان له والإيمان بما جاء به ما دمنا منصفين

ولنضرب لك مثلا: جاء موسى عليه السلام بمعجزته عصا من الخشب لا روح فيها ولا حركة ولا لين ولا رطوبة

ثم ألقاها باسم الذي أرسله فإذا هي حية تسعى بينما الأمة التي تحداها بذلك كانت قد تفوقت في السحر وحذقته

وضربت فيه بأوفر سهم وأوفى نصيب خصوصا أنهم أمة وهو فرد. وهم نابغون في السحر

وهو مع نشأته فيهم لم يعرف يوما من الأيام بمعالجة السحر.

وهم معتزون بعددهم وعددهم وسلطانهم وهو خلو من هذه الأسباب والمظاهر

فهل يبقى للشك ظل بعد أن ألقى موسى عصاه

فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ

وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ

الحق أبلج. ولذلك كان أول من آمن به هم السحرة أنفسهم لأنهم أعرف بالسحر ومقدماته ونتائجه

وقد رأوا رأي العين أن ذلك الإعجاز ليس من نوع هذا السحر المبني على مقدمات يستطيع كل إنسان أن يزاولها

ولها نتائج محدودة لا يمكن أن يتجاوزها نعم لم يطق السحرة صبرا عن المسارعة إلى الاعتراف والخضوع للحق

بعد ما تبين مهما كلفهم ذلك أن يقتلوا أو يصلبوا وقالوا لفرعون مليكهم ومعبودهم بالأمس

{لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}

اقرأ إن شئت الآيات بعدها في سورة طه إلى قوله سبحانه: {وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى}

قل مثل ذلك في معجزة كل رسول أرسله الله قله في عيسى عليه السلام وإبرائه الأكمه والأبرص وإحيائه الموتى

وخلقه من الطين كهيئة الطير بإذن الله أمام قوم نبغوا في الطب أيما نبوغ ومهروا فيه أيما مهارة

وقل مثل ذلك وأكثر من ذلك في خاتم الأنبياء سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم

وما جاء به من آيات بينات ومعجزات واضحات وحسبك القرآن وحده برهانا ساطعا بل براهين ساطعات:

كل مقدار ثلاث آيات منه حجة قاطعة تقوم في فم الدنيا إلى يوم الساعة. تتحدى العالم بما يكون فيها من أسرار الفصاحة

والبيان والعلوم والمعارف وأنباء الغيب وشواهد الحق

أضف إلى ذلك أن الذين شوفهوا بخطابه عند مهبط الوحي كانوا أئمة الفصاحة وفرسان البلاغة بضاعتهم الكلام والتفنن في إجادته.

وصناعتهم التنافس في النثر وديباجته والشعر ورونقه وكرامتهم مرتبطة بما يجيدون في هذا الباب لا بما يجمعون من الذهب

أو يحملون من ألقاب. حتى بلغوا في هذا الميدان شأوا لا يبارى وغاية لا تدرك. وما يكون لنا أن نطلق العنان هنا للقلم.

وإلا ضاق بنا التأليف والزمن. وأنت خبير بإعجاز القرآن وما كتب في إعجاز القرآن.

فاكتف بهذه الإشارة الخاطفة

وإن أردت المزيد فعليك بما كتب في إعجاز القرآن


(مناهل العرفان في علوم القرآن للزرقانى )


الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
بينما , الفصاحة , ثلاث , مقتضى , القرآن , مجتمعون , في , عن , آية , بنا , اقرأ , أن , أمة , باب , الآن , معصوم , هي , تصديق , من , وادعى , تعالى , عند , البلاغة , أنه , الكلام , والبيان , المعصوم , مثل , الإتيان , الله , قد , فيه , فهل , حجة , هل , كتب , يستطيع , الفنون , إلا , وقت , إلى , أضف , وإن , أمر , نقيم , لك , مقدمات , وأنباء , الباب , سبحانه , بخطابه , صبرا , أنفسهم , بالسحر , يطق , محق , وهو , عليه , ذلك , نابغون , لعباده , حدود , الخاطفة , ومهروا , بِرَبِّ , وأوفى , وهم , صدقه , ناحية , وأجمع , تأتوا , يسعنا , مَا , علينا , بعدها , وأنصفنا , أو , أحلامنا , موسى , عادة , وحذقته , ألقى , وإني , وسلم , وقد , قَاضٍ , ونتائجه , الممكن , باسم , هَذِهِ , البشر , فما , مبعثه , صلى , يجمعون , بما , برهانا , لم , آيات , يعرف , المعجزة , صَاغِرِينَ , شأوا , أرسله , التأليف , وَبَطَلَ , الدليل , {لَنْ , الإذعان , خبير , بعد , مليكهم , عني , نوع , رأي , به , الآية , وهنا , رجل , الطير , محاولات , محدودة , علوم , نحط , مهبط , هنا , قوله , عليك , أيما , وما , ما , وإلا , المعروفة , التحدي , ذو , جاء , آمَنَّا , بلغوا , خلقه , يحملون , حذق , لأعز , الصادق , فيهم , الاعتراف , بخبرها , فرد , ثابت , الحق , أحرص , ساطعات , إذا , صباه , الموتى , يبلغ , الوحي , أخبر , ولنضرب , أنفسنا , يوم , يَأْفِكُونَ , سنة , وأمامكم , فضلا , أرسلني , والشعر , نحن , والزمن , نعم , الذين , والسبق , جَاءَنَا , وذلك , بالتفوق , والمعارف , ورسوله , الأمر , علم , وإذا , ثم , وصناعتهم , ومولانا , يمكن , هو , فَوَقَعَ , الكتاب , ظل , جاءنا , خارق , ولا , أمثالنا , بأوفر , ورسالته , الإعجاز , الذي , مناهل , ليس , وفيكم , النثر , التنافس , كما , والظفر , عصاه , منه , واضحات , بالمعجزة , روح , مر , وأكثر , مُوسَى , زماننا , نكون , أتحداكم , خصوصا , وتبهيته , إعجاز , جَزَاءُ , فلا , والغلبة , يشك , مفتوحا , فإذا , أنباء , محمدا , له , الطين , مع , على , إليه , وانتصارا , بوقوعه , أسرار , كل , مهما , فيها , وقع , بمعالجة , ومن , دعايته , أنكم , الأمة , وأنا , يكون , الذهب , نتائج , إنسان , سهم , عاداته , والإيمان , وأنت , وكل , وضربت , يدي , ومجتمعين , ورونقه , العالم , بينات , وحسبك , كهيئة , صدقي , الدنيا , موفور , كانوا , قال , وسيأتيكم , تبين , يد , شأن , تفوقت , وشواهد , المعجزة؟ , نبوغ , نشأ , مثلا , لا , صادق , وخلقه , السحر , وإحيائه , يلبث , ومقدماته , حية , متفرقين , ومعجزات , وَأُلْقِيَ , الْحَقُّ , نعرفه , لين , هذا , الدُّنْيَا} , العامة , لأنهم , العرفان , أعظم , قله , لدن , معجزة , هذه , العقلي , قل , أتى , منصفين , مِنَ , دعواه , فنا , يَعْمَلُونَ , بعددهم , يجيدون , تعلم , والتفنن , قوم , مرتبطة , وحدي , وغاية , آبائنا , المتفوق , لدينا , فم , وسلطانهم , كَانُوا , والعلوم , سورة , فيما , ونحن , النبوغ , نبغوا , فوق , بمثل , فَاقْضِ , بذلك , براهين , المسارعة , بهذه , والأبرص , رطوبة , خلو , نجد , الواثق , تعتقدون , أيسر , يوحى , وَانْقَلَبُوا , ساطعا , قام , إجادته , يغير , بمعجزته , العين , للقلم , وأحلام , قادرون , وعاداتنا , الميدان , رسول , بالأمس , يصلبوا , للعادة , يخلقه , تعجيزه , يتجاوزها , فعليك , العنان , تَقْضِي , نظرنا , سَاجِدِينَ , الصناعات , حق , والمظاهر , نُؤْثِرَكَ , هِيَ , وكرامتهم , وَهَارُونَ , السَّحَرَةُ , فعلا , دفاعا , الأكمه , شوفهوا , فَغُلِبُوا , بإذن , إِنَّمَا , هُنَالِكَ , بمثله , بل , للحق , وحده , لفرعون , طه , تَلْقَفُ , والأمانة , فاكتف , فهو , الأسباب , أعطانا , خارج , النبوة , فَإِذَا , يعجز , وأن , الكافية , الْحَيَاةَ , عبدي , الخشب , بها , مدعي , شاهدا , هم , عقل , يوما , نأتي , العجاب , وأخلاقنا , الطب , محمد , خاتم , السلام , الطرق , مني , فإنما , وأجمعنا , فَطَرَنَا , بلغة , الظاهر , أمام , وعليه , وتحدانا , يبقى , رَبِّ , ومكارم , نشأته , كلفهم , لنا , مَنْ , عقائدنا , تتحدى , يزاولها , الآيات , أما , مسكة , الممتاز , صدق , كان , لو , وأما , شئت , يخرج , بضاعتهم , الصدق , أشهر , الغيب , وديباجته , ومصاولات , ويسفه , عباده , الإشارة , تدرك , نفسه , أنهم , لقلنا , أننا , السحرة , بإعجاز , رأوا , كانت , كله , للزرقانى , ومعبودهم , الأنبياء , وقل , عصا , نصيب , يبارى , إياها , نستطع , صناعة , مقام , إنصاف , حركة , ترون , فن , تسعى , الفرصة , التي , الأيام , قَالُوا , دخل , عَلَى , أدعيه , وعددهم , ضاق , كرامتنا , نشهد , وَالَّذِي , يثور , أبلج , بهذا , يقتلوا , الأخلاق , وإبرائه , إن , نطلق , جميعا , المبني , أنتم , وقال , وفرسان , ألقاب , للشك , ألقاها , تَزَكَّى} , أمره , ووحدانا , مبعوث , فإن , لأنفسنا , والسنة , أول , زرافات , رسوله , ومع , مقدار , لمناظرته , حتى , تدعون , تحداها , وقمنا , عيسى , أردت , الناحية , الْبَيِّنَاتِ , {وَذَلِكَ , الإنسان , الْعَالَمِينَ , أئمة , أَنْتَ , آمن , وقالوا , القائمة , دمنا , وجوده , قاطعة , أعرف , معتزون , الساعة , تقوم , رسالته , عرفنا , سيدنا , سننه , ولها , العقل , والعصمة , ولذلك , فينا , المزيد , وطفولته , المطلوب , مهارة , شيء , والخضوع , انتهينا ,
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
روابط ذات صلة
المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2024