جديد الموقع
سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ? أين الله => الدكتور أيمن خليل ? أيات من سورة الأعراف => الدكتور أيمن خليل ? الامثال والاخطاء العقائدية (2) الدكتور أيمن خليل => برنامج القضية ? تشوية التاريخ الاسلامى 2 => الدكتور أيمن خليل ? شبهات حول ميراث المرأه 2 => الدكتور أيمن خليل ? الطلاق 2 => الدكتور أيمن خليل ? المفلس => الدكتور أيمن خليل ? لايسخر قوم من قوم => الدكتور أيمن خليل ? احذر الكاهن والعراف => الدكتور أيمن خليل ?
المتواجدون الان
انت الزائر :143732
[يتصفح الموقع حالياً [ 234
الاعضاء :0 الزوار :234
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

حكم صوم المسافر

المادة
التصنيف : الصوم تاريخ النشر: 18-04-2017 | عدد الزيارات: 2684 القسم: فتاوي الصيام

فتاوي الصوم لـ د/ أيمن خليل

حكم صوم المسافر

ذكرنا فيما سلف أن شروط وجوب الصوم هي :

1) الإسلام.

2) البلوغ .

3) العقل.

4)استطاعة.

5) الإقامة.

ومن ثم فإن ذلك يعني أن الصوم واجب على المقيم

حكم صوم شهر رمضان في السفر

مشروعية الفطر في السفر:

يشرع للمسافر ( سفرا يقصر فيه) أن يفطر فلا يجب عليه الصوم فيجوز الفطر للمسافر باتفاق أهل العلم،

سواء كان قادرًا على الصيام، أو عاجزًا، وسواء شق عليه الصوم، أو لم يشق، بحيث لو كان مسافرًا في الظل والماء ومعه من يخدمه جاز له الفطر والقصر.‏

وقد انعقد الاجماع: على أن المسافر يجوز له الفطر.

إذا صام المسافر في شهر رمضان هل يصح صومه؟

وفي مذهب الحنابلة الأولى ألا يصوم؛ بل كرهوا الصوم للمسافر

وقال الشافعية: الأولى أن يصوم،

وقال آخرون: إنه على التخيير، لا نفضل الفطر ولا الصوم.

منشأ الخلاف: هو المفهوم من قوله سبحانه وتعالى : {وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}

فقال الجمهور: الكلام محمول على المجاز و تقديره صلى الله عليه وسلم فأفطر فعدة من أيام أخر وهذا الحذف هو المعروف بلحن الخطاب.

وقال الظاهرية: الكلام محمول على الحقيقة لا المجاز و فرض المسافر هو عدة من أيام أخر فمن قدر و أفطر ففرضه عدة من أيام أخر إذا أفطر.

القول الأول: إذا صام المسافر في شهر رمضان لا يصح صومه

ذهبت الظاهرية وبعض أهل القياس ( وبه تقول الشيعة ) :

وقالوا بأنه لا يصح صوم مسافر، وأنه لو صام فقد قدم الصوم على وقته وكان كمن صام رمضان في شعبان.

و يجب عليه القضاء و لا يجوز عندهم صيام رمضان في سفر في شهر رمضان بينما يجوز صيام واجب أو قضاء أو نذر في السفر.

وحجتهم في هذا: قوله تعالى: {وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 185]

لأن "عدة" مبتدأ خبرها محذوف والتقدير فعليه عدة من أيام أخر، والأخر بمعنى المغايرة وقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم:"ليس من البر الصوم في السفر" وإذا لم يكن براً صار إثماً. و َجَعَلَ السَّفَرَ وَالْمَرَضَ نَاقِلَيْنِ،

عَنِ الصَّوْمِ فِيهِ إلَى الْفِطْرِ، وقالوا أن ِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)

إِنَّمَا أَوْجَبَ تَعَالَى صِيَامَهُ عَلَى مَنْ شَهِدَ الشَّهْرَ لاَ عَلَى مَنْ شَهِدَ بَعْضَهُ وَلاَ فَرْضَ عَلَى الْمَرِيضِ وَالْمُسَافِرِ إلاَّ أَيَّامًا أُخَرَ غَيْرَ رَمَضَانَ وَهَذِهِ آيَةٌ مُحْكَمَةٌ بِإِجْمَاعٍ مِنْ أَهْلِ الإِسْلاَمِ لاَ مَنْسُوخَةٌ ، وَلاَ مَخْصُوصَةٌ.

كما استدلوا بحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْا قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَرَأَى زِحَامًا وَرَجُلًا قَدْ ظُلِّلَ عَلَيْهِ فَقَالَ مَا هَذَا فَقَالُوا صَائِمٌ فَقَالَ لَيْسَ مِنْ الْبِرِّ الصَّوْمُ فِي السَّفَرِ

(متفق عليه)( البخاري - كتاب الصوم - باب قول النبي لمن ظلل عليه و اشتد الحر – ح) ( ومسلم - كتاب الصيام )

فائدة هامة :

يجب أن ننتبه للفرق بين دلالة السياق ، والقرائن الدالة على تخصيص العام مثل هذا الحديث ليس من البر الصيام في السفر .

وبين ورود العام على سبب وهذا لايقتضى التخصيص ، مثل سرقة رداء صفوان فنزلت الآية (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا ) .

وبحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَامَ الْفَتْحِ إِلَى مَكَّةَ فِي رَمَضَانَ فَصَامَ حَتَّى بَلَغَ كُرَاعَ

الْغَمِيمِ فَصَامَ النَّاسُ ثُمَّ دَعَا بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ فَرَفَعَهُ حَتَّى نَظَرَ النَّاسُ إِلَيْهِ ثُمَّ شَرِبَ فَقِيلَ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ إِنَّ بَعْضَ النَّاسِ قَدْ صَامَ فَقَالَ أُولَئِكَ الْعُصَاةُ أُولَئِكَ الْعُصَاةُ

و في رواية: فَقِيلَ لَهُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ شَقَّ عَلَيْهِمْ الصِّيَامُ وَإِنَّمَا يَنْظُرُونَ فِيمَا فَعَلْتَ فَدَعَا بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ بَعْدَ الْعَصْرِ

( مسلم - كتاب الصيام - باب جواز الصوم و الفطر في شهر رمضان للمسافر- ح)

كما استدلوا بماورد عن عبد الرحمن بن عوف : الصائم في السفر كالمفطر في الحضر

( النسائى وإبن ماجه – مصنف بن أبى شيبه - البهيقى)

وهو موقوف منقطع واسناده ضعيف . قال البوصيرى في الزوائد في إسناده انقطاع ،وأمام بن زيد متفق على تضعيفه وأبو سلمه بن عبد الرحمن لم يسمع من أبيه .

فهذا لاتصح نسبة لعبد الرحمن بن عوف ولو صح لما كان فيه حجة .

كما استدلوا ماورد عن ابن عمر أنه قال :" من لم يقبل رخصه الله كان عليه من الأثم مثل جبل أحد" ، وأما قول بن عمر فهذا في حق من رد الرخصة ولم يقبلها ولم يرها رخصه فهذا عدوان منه ومعصية .

أما من أقر بها ولم ينكر على من أخذ بها وإن سافر فوجد من نفسه ضعفاً أفطر وإن وجد من نفسه قوة فهذا ليس رد لرخصة الله وإلا لما صارت رخصه ولأصبحت عزيمة .

واستدلوا كذلك بحديث دحية الكلبى في سنن أبى داود أنه سافر من قريته في رمضان وذلك ثلاثة أميال فأفطر وأفطر معه الناس وكره ذلك آخرون فلما رجع إلى قريته قال والله لقد رأيت أمراً ماكنت أظن أنى أراه أن قوماً رغبوا عن هدى رسول الله وأصحابه يقول ذلك للذين صاموا ثم قال عندها اللهم أقبضنى اليك ، ودحية الكلبى ينكر على من كرهوا لمن أفطر

الفطر فهو لاينكر عليهم صومهم وإنما ينكر عليهم أنهم أنكروا على من أفطر في سفره .

وعلى فرض صحة ماذهبوا إليه فلا حجة لفعله وقوله ، لمعارضته لقول النبى صلى الله عليه وسلم ولفعله .

تابع>>


فتاوي الصوم د أيمن خليل


الوصلات الاضافية
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2024