جديد الموقع
سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ? أين الله => الدكتور أيمن خليل ? أيات من سورة الأعراف => الدكتور أيمن خليل ? الامثال والاخطاء العقائدية (2) الدكتور أيمن خليل => برنامج القضية ? تشوية التاريخ الاسلامى 2 => الدكتور أيمن خليل ? شبهات حول ميراث المرأه 2 => الدكتور أيمن خليل ? الطلاق 2 => الدكتور أيمن خليل ? المفلس => الدكتور أيمن خليل ? لايسخر قوم من قوم => الدكتور أيمن خليل ? احذر الكاهن والعراف => الدكتور أيمن خليل ?
المتواجدون الان
انت الزائر :144078
[يتصفح الموقع حالياً [ 281
الاعضاء :0 الزوار :281
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

إمكانية الوحي ووقوعه

المادة
التصنيف : تاريخ النشر: 06-03-2017 | عدد الزيارات: 5235 القسم: الوحي

إمكانية الوحي ووقوعه

ازدهرت الحياة العلمية وبددت أشعتها كل ريبة كانت تساور الناس إلى عهد قريب فيما وراء المادة من روح،

وآمن العلم المادي الذي وضع جل الكائنات تحت التجربة والاختبار بأن هناك عالمًا غيبيًّا وراء هذا العالمَ المشاهَد،

وأن عالَم الغيب أدق وأعمق من عالَم الشهادة

وأكثر المخترعات الحديثة التي أخذت بألباب الناس تحجب وراءها هذا السر الخفي الذي عجز العلم عن إدراك كنهه

وإن لاحظ آثاره ومظاهره، وقَرَّبَ هذا بُعْدَ الشقة بين التنكر للأديان والإيمان بها مصداقًا لقوله تعالى

{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} 1

وقوله: {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} 2

فالبحوث النفسية الروحية لها في مضمار العلم الآن مكانتها

ويساندها ويُقرِّبها إلى الأفهام تفاوت الناس في مداركهم وميولهم وغرائزهم

فمن العقولِ العبقريُّ الفذ الذي يبتكر كل جديد، ومنها الغبي الذي يستعصي عليه إدراك بديهي الأمور، وبين المنزلتين درجات

والنفوس كذلك، منها الصافي المشرق، والخبيث المعتم

وجسم الإنسان يطوي وراءه روحًا هي سر حياته

وإذا كان الجسم تبلى ذرَّاته وتفنى أنسجته وخلاياه ما لم يتناول قسطه من الغذاء

فجدير بالروح أن يكون لها غذاء يمدها بالطاقة الروحية كي تحتفظ بمقوماتها وقيمها

وليس ببعيد على الله تعالى أن يختار من عباده نفوسًا لها من نقاء الجوهر وسلامة الفطرة ما يعدها للفيض الإلهي

والوحي السماوي، والاتصال بالملأ الأعلى، ليُلقي إليها برسالاته التي تسد حاجة البشر في رقي وجدانه

وسمو أخلاقه، واستقامة نظامه، وهؤلاء هم رسله وأنبياؤه

ولا غرابة في أن يكون هذا الاتصال بالوحي السماوي

فالناس اليوم يشاهدون التنويم المغناطيسي، وهو يوضح لهم أن اتصال النفس الإنسانية بقوة أعلى

منها يُحدث أثرًا يُقرِّب إلى الأفهام ظاهرة الوحي؛ حيث يستطيع الرجل القوي الإرادة أن يتسلط بإرادته على من هو أضعف منه فينام نومًا عميقًا،

ويكون رهن إشارته، ويُلَقِّنه ما يريد فيجري على قلبه ولسانه

وإذا كان هذا فعل الإنسان بالإنسان فما ظنك بمن هو أشد منه قوة؟ 3

ويسمع الناس الأحاديث المسجلة التي تحملها اليوم موجات الأثير، عابرة الوهاد والنجاد، والسهول والبحار،

دون رؤية ذويها، بل بعد وفاتهم

وأصبح الرجلان يتخاطبان في الهاتف، أحدهما في أقصى المشرق، والآخر في أقصى المغرب

وقد يتراءيان مع هذا التخاطب، ولا يسمع الجالسون بجانبهما شيئًا سوى أزيز كدوي النحل الذي في صفة الوحي

ومَن منا ليس له حديث نفس في يقظته أو منامه يدور في خلده دون أن يرى متكلمًا أمامه؟

هذه وغيرها أمثلة تفسر لعقولنا حقيقة الوحي

وقد شاهد الوحي معاصروه، ونُقِلَ بالتواتر المستوفي لشروطه بما يفيد العلم القطعي إلى الأجيال اللاحقة

ولمست الإنسانية أثره في حضارة أمته، وقوة أتباعه، وعزتهم ما استمسكوا به وانهيار كيانهم وخذلانهم ما فرَّطوا في جنبه

مما لا يدع مجالًا للشك في إمكان الوحي وثبوته

وضرورة العودة إلى الاهتداء به إطفاء للظمأ النفسي بِمُثُلِهِ العليا، وقيمه الروحية

ولم يكن رسولنا صلى الله عليه وسلم أول رسول أُوحِيَ إليه، بل أَوْحَى الله تعالى إلى الرسل قبله بمثل ما أَوْحَى إليه


إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ }

وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا

وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} 4

فليس هناك في نزول الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم- ما يدعو إلى العجب، ولذا أنكر الله على العقلاء هذا في قوله

{أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَباً أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ}5


1 فصلت: 53

2 الإسراء: 85

3 انظر النبأ العظيم ص75

4 النساء: 163، 164

يونس 22:5

( مباحث في علوم القرآن لمناع القطان )


الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
يكون , مضمار , مِنْهُمْ , فينام , تَكْلِيمًا} , بجانبهما , في , غذاء , وخذلانهم , هذا , إلى , على , وبددت , جل , وقَرَّبَ , المشرق، , حضارة , بالإنسان , التي , يتسلط , ص75 , وليس , نُوحٍ , الفذ , أخذت , أدق , ونُقِلَ , يدع , وإذا , ولا , فليس , الإرادة , رسولنا , يدعو , حاجة , منا , وَإِسْحَاقَ , للشك , العلمية , وعزتهم , أمامه؟ , ما , عميقًا، , تحتفظ , فعل , الخفي , التنكر , أثرًا , غرابة , الناس , الْكَافِرُونَ , أن , الكائنات , رَجُلٍ , الحديثة , هناك , عجز , تحملها , وَهَارُونَ , يرى , وَعِيسَى , أمثلة , يدور , الذي , وميولهم , المادة , مِنَ , حيث , بالوحي , أَنْ , المخترعات , تبلى , مجالًا , السر , وأكثر , والنفوس , البشر , تحت , هذه , يُحدث , وآمن , آيَاتِنَا , القرآن , ولمست , رؤية , وهؤلاء , إليها , تفاوت , بأن , هو , بالروح , نزول , واستقامة , العبقريُّ , فرَّطوا , جديد، , والبحار، , الأفهام , أضعف , أَوْحَى , العقولِ , الأحاديث , تعالى , كيانهم , الجسم , وأعمق , كان , تحجب , تسد , {وَمَا , وراء , فمن , قسطه , الله , ريبة , الروحية , اتصال , وسلم , لاحظ , المعتم , حقيقة , دَاوُدَ , منها , انظر , الصافي , سر , والنجاد، , أزيز , قَصَصْنَاهُمْ , لقوله , به , وَآتَيْنَا , هي , صلى , ولسانه , وَيَعْقُوبَ , وَفِي , أقصى , أنكر , النفس , مُوسَى , بها , لها , سوى , مُبِينٌ}5 , وَأَوْحَيْنَا , رسول , عالمًا , قَدْ , كل , يقظته , أَنْذِرِ , وَسُلَيْمَانَ , عليه , نفس , فيجري , وراءها , المستوفي , أول , درجات , ويكون , وَرُسُلًا , بالطاقة , مداركهم , الحياة , رهن , بمثل , مِنْ , وثبوته , اليوم , يعدها , يمدها , ليُلقي , يطوي , فيما , قَالَ , اللَّهُ , مع , الغذاء , يسمع , بإرادته , آمَنُوا , ويسمع , من , لا , السماوي , لِلنَّاسِ , يتخاطبان , منه , العقلاء , وأنبياؤه , العلم , أشعتها , تفسر , حديث , الوحي , الغيب , الإسراء , لَهُمْ , أَنْفُسِهِمْ , خلده , حَتَّى , التجربة , وقيمها , يريد , صفة , يونس , وَيُونُسَ , النَّاسَ , يَتَبَيَّنَ , لم , وجسم , عابرة , حياته , إشارته، , ومنها , الفطرة , مصداقًا , المادي , بَعْدِهِ , أَنَّ , وفاتهم , للظمأ , الاتصال , كانت , فالناس , وَأَيُّوبَ , أشد , الوحي؛ , رقي , أخلاقه، , ويُقرِّبها , العجب، , ومَن , إِلَّا , عن , العظيم , الْآفَاقِ , {أَكَانَ , 163، , الْحَقُّ} , بمن , الهاتف، , التنويم , وضرورة , والاختبار , القطان , بما , إطفاء , يبتكر , زَبُورًا , ووقوعه , الإلهي , فِي , ولذا , أَنَّهُ , وَالنَّبِيِّينَ , أو , النفسية , إِلَى , العالمَ , وغيرها , إليه، , ويساندها , لعقولنا , الْعِلْمِ , الرجل , فالبحوث , ذرَّاته , النساء , عالَم , غيبيًّا , قريب , والاتصال , المغرب , قوة؟ , نظامه، , أنسجته , بين , إدراك , نَقْصُصْهُمْ , منامه , يتراءيان , الإنسانية , القطعي , لَمْ , كذلك، , فجدير , وخلاياه , أثره , القوي , إمكان , الآن , عَلَيْكَ , الجالسون , المغناطيسي، , يشاهدون , وانهيار , هَذَا , وقوة , صِدْقٍ , النحل , عِنْدَ , روحًا , النفسي , وقيمه , الجوهر , إِنَّ , وإن , للأديان , جنبه , إِبْرَاهِيمَ , أَوْحَيْنَا , النبأ , الرسل , الَّذِينَ , العليا، , عهد , الإنسان , قَدَمَ , وأن , استمسكوا , الأعلى، , ظنك , الوهاد , له , الاهتداء , برسالاته , عباده , قبله , يوضح , ازدهرت , اللاحقة , بالتواتر , روح، , بعد , الغبي , وسمو , أُوتِيتُمْ , وَكَلَّمَ , والخبيث , لَسَاحِرٌ , والسهول , والإيمان , وقد , رَبِّهِمْ , الشقة , يكن , بألباب , وقوله , محمد , لمناع , رسله , فصلت , بمقوماتها , الشهادة , وتفنى , التخاطب، , فما , {سَنُرِيهِمْ , الأمور، , موجات , وضع , عَجَباً , نومًا , بديهي , كَمَا , كي , بالملأ , معاصروه، , وَإِسْمَاعِيلَ , دون , بُعْدَ , تساور , وراءه , وأصبح , المشاهَد، , قَلِيلًا} , نفوسًا , أعلى , يختار , المنزلتين , إمكانية , الرجلان , ظاهرة , وجدانه , كنهه , مما , وَالْأَسْبَاطِ , ولم , وغرائزهم , إِنَّا , ومظاهره، , 164 , هم , متكلمًا , يتناول , إليه , للفيض , آثاره , شاهد , شيئًا , المسجلة , يستعصي , كدوي , وسلامة , الأثير، , وهو , ليس , وبين , أحدهما , لشروطه , السماوي، , إِلَيْكَ , ببعيد , أمته، , يُقرِّب , بل , يستطيع , بقوة , يفيد , بِمُثُلِهِ , مباحث , مكانتها , لهم , وَبَشِّرِ , قلبه , ذويها، , والآخر , أتباعه، , أُوحِيَ , نقاء , الأجيال , علوم , قوله , العودة , قَبْلُ , ويُلَقِّنه , والوحي ,
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
روابط ذات صلة
المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2024