جديد الموقع
سورة النور => المصحف المعلم ? سورة الفرقان => المصحف المعلم ? سورة الشعراء => المصحف المعلم ? سورة النمل => المصحف المعلم ? سورة القصص => المصحف المعلم ? سورة العنكبوت => المصحف المعلم ? سورة الروم => المصحف المعلم ? سورة لقمان => المصحف المعلم ? سورة السجدة => المصحف المعلم ? سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ?
المتواجدون الان
انت الزائر :133396
[يتصفح الموقع حالياً [ 145
الاعضاء :0 الزوار :145
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

أدلة كفر تارك الصلاة من السنة المطهرة

المادة
التصنيف : فقه العبادات تاريخ النشر: 06-03-2017 | عدد الزيارات: 1698 القسم: حكم تارك الصلاة

أدلة كفر تارك الصلاة من السنة المطهرة

من السنة المطهرة


فاستدلوا بحديث جابر

عن جَابِر بْنَ عَبْدِ اللَّهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ

بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكُ الصَّلَاةِ [1]"


وبحديث بريدة بن الحصيب

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ الصَّلَاةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ "[2]

وحديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

مَنْ صَلَّى صَلَاتَنَا وَاسْتَقْبَلَ قِبْلَتَنَا وَأَكَلَ ذَبِيحَتَنَا

فَذَلِكَ الْمُسْلِمُ الَّذِي لَهُ ذِمَّةُ اللَّهِ وَذِمَّةُ رَسُولِهِ فَلَا تُخْفِرُوا اللَّهَ فِي ذِمَّتِهِ [3]

وبحديث عبادة بن الصامت

في ذكر بيعتهم للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الذي خرجه البخاري عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ( الدوسي من كبار الأتباع ت80هـ )

قَالَ دَخَلْنَا عَلَى عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ وَهُوَ مَرِيضٌ قُلْنَا أَصْلَحَكَ اللَّهُ حَدِّثْ بِحَدِيثٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهِ

سَمِعْتَهُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ دَعَانَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعْنَاهُ

فَقَالَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةً عَلَيْنَا

وَأَنْ لَا نُنَازِعَ الْأَمْرَ أَهْلَهُ إِلَّا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنْ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَان ." [4]

فمعنى الحديث كما ذكره النووي

لا تنازعوا ولاة الأمور في ولايتهم . ولا تعترضوا عليهم إلا أن تروا منهم منكرا محققا تعلمونه من قواعد الإسلام

فإذا رأيتم ذلك فأنكروه عليهم . وقولوا بالحق حيث ما كنتم .

وأما الخروج عليهم وقتالهم فحرام بإجماع المسلمين وإن كانوا فسقة ظالمين

وقد أجمع أهل السنة أنه لا ينعزل السلطان بالفسق . وما حكي عن المعتزلة من خروج عليه بالسيف . فخطأ شنيع. ومخالفة للإجماع

وسبب عدم انعزاله وتحريم الخروج عليه ما يترتب على ذلك من الفتن . وإراقة الدماء . وفساد ذات البين . فتكون المفسدة في عزله أكثر منها في بقائه

قال القاضي عياض : أجمع العلماء على أن الإمامة لا تنعقد لكافر . وعلى أنه لو طرأ عليه الكفر انعزل

قال : وكذا لو ترك إقامة الصلوات والدعاء إليها . سقطت طاعته . ووجب على المسلمين القيام عليه . وخلعه ونصب إمام عادل إن أمكنهم ذلك . فإن لم يقع ذلك إلا لطائفة وجب عليهم القيام بخلع الكافر . فإن تحققوا العجز لم يجب القيام . وليهاجر المسلم عن أرضه إلى غيرها . ويفر بدينه

وقال النووي في شرحه لهذا الحديث : وجماهير أهل السنة من الفقهاء والمحدثين والمتكلمين علة أنه لا ينعزل بالفسق والظلم وتعطيل الحقوق

ولا يخلع ولا يجوز الخروج عليه بذلك . بل يجب وعظه وتخويفه . للأحاديث الواردة في ذلك

قال القاضي : وقد ادعى أبو بكر بن مجاهد في هذا الإجماع . وقد رد عليه بعضهم هذا بقيام الحسن وابن الزبير وأهل المدينة على بني أمية

وبقيام جماعة عظمية من التابعين والصدر الأول على الحجاج مع ابن الأشعث

وتأول هذا القائل قوله : ألا ننازع الأمر أهله في أئمة العدل

وحجة الجمهور أن قيامهم على الحجاج ليس بمجرد الفسق . بل لما غير من الشرع وظاهر من الكفر

قال القاضي : وقيل : إن هذا الخلاف كان أولا ثم حصل الإجماع على منع الخروج عليهم . والله أعلم ...". ا.هـ

وقد فسر هؤلاء القائلين بتكفير تارك الصلاة قول النبي صلى الله عليه وسلم

إلا أن تروا كفراً بواحاً بترك الصلاة

لحديث أم سلمه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال

" سَتَكُونُ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ فَمَنْ عَرَفَ بَرِئَ وَمَنْ أَنْكَرَ سَلِمَ وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ قَالُوا أَفَلَا نُقَاتِلُهُمْ قَالَ لَا مَا صَلَّوْا

" إنه يستعمل عليكم أمراء فتعرفون وتنكرون فمن كره فقد برئ ومن أنكر فقد سلم ولكن من رضى وتابع ، فقالوا أفلا نقاتلهم ؟ قال : لا ما صلوا ) [5]


[1] ( صحيح مسلم – ك الإيمان – باب بيان إطلاق اسم الكفر على من ترك الصلاة )


[2] ( الترمذي – ك الإيمان – باب ما جاء في ترك الصلاة )


[3] ( البخاري – ك الصلاة – باب فضل استقبال القبلة )


[4] ( صحيح البخاري – ك الفتن – باب قول النبي سترون بعدي أموراً تنكرونها )

و( صحيح مسلم – ك الإمارة – باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية)


[5]( صحيح مسلم – ك الإمارة – باب وجوب الإنكار على الأمراء فيما يخالف الشرع)


أولا : من القرآن الكريم

بقوله تعالى :( مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ المُصَلِّينَ (43) المدثر )

فترك الصلاة سبب دخولهم النار ،

وبقوله تعالى: (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ واتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَياً (59) إلاَّ مَن تَابَ وآمَنَ وعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ ولا يُظْلَمُونَ شَيْئاً (60) مريم ).


فهذا دليل على أنهم حينما أضاعوا الصلاة لم يكونوا من المؤمنين ، كما استدلوا بقوله تعالى

{ فَإن تَابُوا وأَقَامُوا الصَّلاةَ وآتَوُا الزَّكَاةَ فَإخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ونُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (11) التوبة}

فالمولى قد اشترط لثبوت الأخوة بين المؤمنين والمشركين التوبة من الشرك وإقامة الصلاة

فإذا انتفت أحد هذه الشروط انتفت الأخوة وهى لاتنتفى إلا بالخروج من الملة

- See more at: https://www.hudallah.com/play-320.html#sthash.zPYuI7KK.dpuf

الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
علة , [1] , عليه , مَا , أُمَيَّةَ , سَقَرَ , أن , تُخْفِرُوا , أموراً , يَقُولُ , الإمارة , بمجرد , إطلاق , صَلَّى , صحيح , القاضي , غيرها , لا , ولكن , يقع , والظلم , عن , بيان , فَخَلَفَ , باب , الشرع , المُصَلِّينَ , بْنِ , كره , , فَقَدْ , اللَّهُ , السنة , بذلك , وسبب , مَنْشَطِنَا , يجوز , على , السَّمْعِ , ولاة , البخاري , كان , صلى , وَالطَّاعَةِ , الدماء , في , بَيْنَنَا , عَرَفَ , فإن , النووي , منهم , عَلَيْهِ , طاعته , أَنَسِ , استقبال , كما , جابر , فالمولى , السلطان , أم , القائلين , الإيمان , لم , الصلاة , ذكر , من , انتفت , وبحديث , دَعَانَا , فاستدلوا , الصَّلاةَ , إلى , المدينة , لما , الصَّلَاةُ , الأمراء , المسلمين , مسلم , مَالِكٍ , بُرْهَان , وَتَابَعَ , وابن , الأمور , النبي , عَلَيْنَا , إلا , فخطأ , وأهل , تَرْكُ , الملة , عَلَى , وعَمِلَ , ولا , ذلك , الحديث , الكفر , المعتزلة , العلماء , واتَّبَعُوا , وَلَكِنْ , تعترضوا , قال , الفسق , لكافر , اللَّهَ , [4] , وإراقة , مَنْ , الإجماع , عدم , خَلْفٌ , طرأ , لهذا , الصَّامِتِ , تنازعوا , الحجاج , ويفر , بقائه , تروا , ما , تعالى , فِي , قول , ذَبِيحَتَنَا , منها , وتعطيل , الفقهاء , هذا , أمراء , أَنْ , بقوله , بَرِئَ , إليها , يُظْلَمُونَ , الزبير , الْمُسْلِمُ , عِنْدَكُمْ , أهل , نُقَاتِلُهُمْ , صلوا , كنتم , استدلوا , بتكفير , [2] , منع , فَلَا , ابن , وظاهر , رَسُولُ , انعزاله , ألا , وتأول , وَيُسْرِنَا , أنه , ترك , إقامة , عظمية , محققا , وسلم , وبقيام , يترتب , قِبْلَتَنَا , اللَّهِ , وقولوا , بالفسق , فقالوا , الَّذِي , وَعُسْرِنَا , لثبوت , سَلَكَكُمْ , بَعْدِهِمْ , القائل , فترك , إِلَّا , وَاسْتَقْبَلَ , يجب , أفلا , وقد , عَبْدِ , تعلمونه , بعدي , ذِمَّةُ , عُبَادَةَ , الرَّجُلِ , سَلِمَ , قد , أَهْلَهُ , قَالَ , الخروج , اسم , غَياً , حكي , الأخوة , أجمع , بدينه , وَالْكُفْرِ , فمن , مِنْ , تنعقد , لَا , فهذا , تَابَ , وَبَيْنَ , بْنَ , ومن , بن , الإسلام , بقيام , ووجب , وما , يخالف , للأحاديث , ونُفَصِّلُ , والدعاء , الحقوق , دخولهم , فقد , مريم , وَذِمَّةُ , وهى , رَسُولَ , ومخالفة , المسلم , الخلاف , كُفْرًا , فَقَالَ , جماعة , يَلْقَوْنَ , دَخَلْنَا , الشرك , الكريم , وحديث , بترك , للإجماع , بالخروج , إنه , أَخَذَ , عياض , عليكم , سلم , النار , فَإن , تَرَوْا , أُمَرَاءُ , أئمة , غير , لو , وَأَنْ , فأنكروه , فمعنى , فإذا , الزَّكَاةَ , المؤمنين , الفتن , فضل , [5] , قيامهم , أكثر , سَمِعْتَهُ , وجوب , إمام , عليهم , والصدر , منكرا , وعظه , الله , حصل , فَمَنْ , أرضه , وجب , النَّبِيُّ , مع , التوبة , أعلم , عادل , النبى , أَبِي , وحجة , أضاعوا , نُنَازِعَ , التوبة} , أدلة , بكر , للنبي , صَلَاتَنَا , الأشعث , المدثر , وأَقَامُوا , ذكره , والمشركين , الذي , لَهُ , الصامت , وَسَلَّمَ , البين , حينما , أهله , فِيهِ , الْعَهْدُ , هذه , فِيمَا , فتكون , فَتَعْرِفُونَ , المطهرة , الشَّهَوَاتِ , نَكُ , بين , بَايَعَنَا , وخلعه , القيام , سلمه , ظالمين , يَعْلَمُونَ , لَمْ , وتخويفه , برئ , مجاهد , صَلَّوْا , جُنَادَةَ , الترمذي , دليل , لاتنتفى , صَالِحاً , وَتُنْكِرُونَ , الكافر , وإقامة , مَرِيضٌ , وجماهير , الجمهور , رضى , الحصيب , أولا , حيث , ينعزل , عبادة , وَمَكْرَهِنَا , يكونوا , هـ , انعزل , معصية , يَنْفَعُكَ , فيما , وَمَنْ , أَضَاعُوا , لحديث , كبار , فَإخْوَانُكُمْ , وبقوله , بإجماع , سترون , سَمِعْتُ , الحسن , الإنكار , أَصْلَحَكَ , القرآن , يَدْخُلُونَ , الأول , يخلع , قواعد , رَضِيَ , ت80هـ , اشترط , الشِّرْكِ , سقطت , أنكر , تارك , كانوا , بخلع , بريدة , إن , وليهاجر , فَسَوْفَ , إلاَّ , لطائفة , الإمامة , جَابِر , شَيْئاً , ونصب , والمتكلمين , بِهِ , فَأُوْلَئِكَ , بحديث , جاء , أبو , هؤلاء , ولايتهم , تنكرونها , ليس , رأيتم , طاعة , مَن , وإن , وتنكرون , رد , خرجه , وَهُوَ , والله , ننازع , الْأَمْرَ , وَأَثَرَةً , بل , قَالُوا , وتابع , تَابُوا , أمكنهم , بَيْنَ , القبلة , أحد , ادعى , بالسيف , ذات , سبب , فَذَلِكَ , حَدِّثْ , أنهم , فحرام , فسر , نقاتلهم , فَبَايَعْنَاهُ , بعضهم , الأمر , رَسُولِهِ , ثم , وقال , وآمَنَ , التابعين , وقتالهم , فتعرفون , كفر , [3] , تحققوا , تَرَكَهَا , الجَنَّةَ , وكذا , أَنْكَرَ , قوله , بِحَدِيثٍ , الواردة , بَوَاحًا , خروج , ذِمَّتِهِ , الآيَاتِ , كفراً , المفسدة , أمية , مِنَ , أَفَلَا , الصلوات , بواحاً , العجز , قُلْنَا , وأما , عَنْ , الشروط , سَتَكُونُ , بالحق , شنيع , وفساد , وتحريم , وعلى , شرحه , فسقة , عزله , النَّبِيِّ , بيعتهم , وَأَكَلَ , بني , وآتَوُا , لِقَوْمٍ , والمحدثين , وقيل , الصَّلَاةِ , الأتباع , الدوسي , الدِّينِ , يستعمل , وَبَيْنَهُمْ , العدل , كَفَرَ ,
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
 

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2019