جديد الموقع
سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ? أين الله => الدكتور أيمن خليل ? أيات من سورة الأعراف => الدكتور أيمن خليل ? الامثال والاخطاء العقائدية (2) الدكتور أيمن خليل => برنامج القضية ? تشوية التاريخ الاسلامى 2 => الدكتور أيمن خليل ? شبهات حول ميراث المرأه 2 => الدكتور أيمن خليل ? الطلاق 2 => الدكتور أيمن خليل ? المفلس => الدكتور أيمن خليل ? لايسخر قوم من قوم => الدكتور أيمن خليل ? احذر الكاهن والعراف => الدكتور أيمن خليل ?
المتواجدون الان
انت الزائر :143788
[يتصفح الموقع حالياً [ 340
الاعضاء :0 الزوار :340
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

س(7): ما الذي يجدر التنبيه عليه عند تقسيم التفسير إلى تفسير بالمأثور، وتفسير بالرأي ؟

المادة
التصنيف : تاريخ النشر: 17-03-2017 | عدد الزيارات: 2092 القسم: الدراسات القرآنية

ما الذي يجدر التنبيه عليه عند تقسيم التفسي

يجدر التنبيه على أن ما قيل فيه : إنه تفسير بالمأثور فالمراد أنه جاء عن طريق النقل ، وليس معناه أنه ليس للرأي ، والاجتهاد فيه مدخل.
فمثلا: الذي يفسر القرآن بالقرآن قد يجتهد في ذلك ، ويكون اجتهاده خطأ ؛ لأن الآية المفُسَّر بها في باب غير باب الآية المفسرة . ألا ترى أن المبتدعة يستدلون على بدعهم في تفسيرهم للقرآن بآيات أخرى كأن يفسر آية تتعلق بالكفار، ويجعلها في أهل التوحيد ، وكذلك الأمر في السنة ، وعليه فليس كل من فسر القرآن بالقرآن أو بالسنة نقطع بأنه مصيب في تفسيره ،

وإنما هناك قواعد يتميز بها التفسير الصحيح من التفسير المردود أو الشاذ ، وأيضا فالصحابة والتابعون حين يفسرون القرآن لا يمتنع أن يكونوا في بعض تفسيرهم قد صدروا عن رأيهم ، واجتهادهم ، ولذا وقع الاختلاف بينهم في التفسير، وإن كان أكثره من قبيل خلاف التنوع – والله أعلم
وخلاصة القول: أن وصف تفسير بأنه من التفسير بالمأثور

لا يعني بالضرورة أنه في حكم المقطوع به إلا إذا كان هذا التفسير مرفوعا للنبي صلى الله عليه وسلم في تفسيرالآية

المراد تفسيرها كتفسير :" الظلم " بالشرك

في قوله تعالى : " الذين ءامنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن "، أو كان من الوضوح بمكان كتفسير الطارق بالنجم الثاقب

الوصلات الاضافية
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الثاقب , تفسير , والله , كل , القرآن , عن , تعالى , من , يفسرون , بها , بالضرورة , وخلاصة , الطارق , , تفسيرهم , والاجتهاد , إلا , الظلم , السنة , قوله , فيه , يعني , طريق , المفُسَّر , فالمراد , –في , أكثره , ما , فالصحابة , المردود , كتفسير , إذا , معناه , مدخل , ليس , في , ذلك , على , ولذا , أو , غير , يجدر , لأن , إنه , حين , أولئك , للرأي , آية , يكونوا , بالقرآن , ولم , أنه , أعلم , قيل , وكذلك , قد , به , يستدلون , بظلم , جاء , يلبسوا , تفسيرالآية , التنبيه , التفسير , المقطوع , قواعد , عليه , كان , وأيضا , كأن , المبتدعة , بالشرك , لا , ويجعلها , بينهم , أن , للقرآن , الذي , تتعلق , وسلم , خلاف , مصيب , بالمأثور , إيمانهم , ءامنوا , بالنجم , ألا , بأنه , واجتهادهم , وعليه , هناك , بآيات , فليس , الصحيح , يفسر , وليس , ويكون , رأيهم , الوضوح , هذا , الآية , الله , وإنما , باب , نقطع , يتميز , تقسيم , والتابعون , يجتهد , الذين , –صلى , قبيل , اجتهاده , المفسرة , الأمر , بعض , النقل , أخرى , الشاذ , بالسنة , القول , مرفوعا , المراد , يمتنع , التفسي , التنوع , فسر , بدعهم , بالكفار، , خطأ , ترى , للنبي , لهم , وقع , الأمن , أهل , صدروا , وصف , فمثلا , عند , حكم , وإن , تفسيرها , التوحيد , التفسير، , الاختلاف , تفسيره , بمكان ,
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2024