جديد الموقع
سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ? أين الله => الدكتور أيمن خليل ? أيات من سورة الأعراف => الدكتور أيمن خليل ? الامثال والاخطاء العقائدية (2) الدكتور أيمن خليل => برنامج القضية ? تشوية التاريخ الاسلامى 2 => الدكتور أيمن خليل ? شبهات حول ميراث المرأه 2 => الدكتور أيمن خليل ? الطلاق 2 => الدكتور أيمن خليل ? المفلس => الدكتور أيمن خليل ? لايسخر قوم من قوم => الدكتور أيمن خليل ? احذر الكاهن والعراف => الدكتور أيمن خليل ?
المتواجدون الان
انت الزائر :144073
[يتصفح الموقع حالياً [ 153
الاعضاء :0 الزوار :153
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

أسماء القرآن وأوصافه

المادة
التصنيف : تاريخ النشر: 06-03-2017 | عدد الزيارات: 2018 القسم: القرآن تعريفه وأسماؤه

أسماء القرآن وأوصافه

وقد سماه الله بأسماء كثيرة

منها "القرآن". {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} الإسراء: 9

و"الكتاب". {لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ} الأنبياء: 10

و"الفرقان". {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} الفرقان: 1

و"الذكر".. {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} الحجر: 9

و"التنزيل".. {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ} الشعراء: 192. إلى غير ذلك مما ورد في القرآن

وقد غلب من أسمائه: "القرآن" و"الكتاب"، قال الدكتور محمد عبد الله دراز

"رُوعِيَ في تسميته "قرآنًا" كونه متلوًّا بالألسن، كما رُوعِيَ في تسميته "كتابًا" كونه مدوَّنًا بالأقلام

فكلتا التسميتين من تسمية شيء بالمعنى الواقع عليه"

وفي تسميته بهذين الاسمين إشارة إلى أن من حقه العناية بحفظه في موضعين لا في موضع واحد

أعني أنه يجب حفظه في الصدور والسطور جميعًا، أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى

فلا ثقة لنا بحفظ حافظ حتى يوافق الرسم المجمع عليه من الأصحاب،

المنقول إلينا جيلًا بعد جيل على هيئته التي وُضِعَ عليها أول مرة

ولا ثقة لنا بكتابة كاتب حتى يوافق ما هو عند الحفَّاظ بالإسناد الصحيح المتواتر

وبهذه العناية المزدوجة التي بعثها الله في نفوس الأمة المحمدية اقتداء بنبيها. بقي القرآن محفوظًا في حرز حريز،

إنجازًا لوعد الله الذي تكفَّل بحفظه حيث يقول: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}

ولم يصبه ما أصاب الكتب الماضية من التحريف والتبديل وانقطاع السند"

وبيَّن سر هذه التفرقة بأن سائر الكتب السماوية جِيء بها على التوقيت لا التأبيد

وأن هذا القرآن جِيء به مُصَدِّقًا لما بين يديه من الكتب ومهيمنًا عليها، فكان جامعًا لما فيها من الحقائق الثابتة زائدًا عليها بما شاء الله زيادته

وكان سائرًا مسيرها، ولم يكن شيء منها ليسد مسده، فقضى الله أن يبقى حجة إلى قيام الساعة

وإذا قضى الله أمرًا يَسَّر له أسبابه -وهو الحكيم العليم- وهذا تعليل جيد

ووصف الله القرآن بأوصاف كثيرة كذلك:

منها "نور".. {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا} النساء: 174

و"هدى" و"شفاء" و"رحمة" و"موعظة"..

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}

يونس: 57

و"مبارك".. {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْه} الأنعام: 92

و"مبين".. {قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ} المائدة: 15

و"بشرى".. {مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدىً وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} البقرة: 97

و"عزيز".. {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ}

فصلت: 15.

و"مجيد".. {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} البروج: 21

و"بشير" و"نذير".. {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ, بَشِيرًا وَنَذِيرًا} فصلت: 3، 4

وكل تسمية أو وصف فهو باعتبار معنى من معاني القرآن


( مباحث في علوم القرآن لمناع القطان )


الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
وصف , بهذين , هُوَ , الحفَّاظ , نُورًا , لِلَّتِي , يَدَيْهِ , الكتب , وإذا , الواقع , ما , قال , عليه , سر , قُرْآنًا , الذِّكْرَ , وَكِتَابٌ , مسده، , لِمَا , يَعْلَمُونَ , عَزِيزٌ} , لَكِتَابٌ , بكتابة , الله , فِيهِ , هَذَا , إنجازًا , المتواتر , لِلْعَالَمِينَ , الذكر , تسميته , على , مِنْ , موضعين , {بَلْ , من , أن , الماضية , ليسد , المحمدية , وهذا , فقضى , حفظه , قيام , {كِتَابٌ , السماوية , القطان , نَحْنُ , جيلًا , كِتَابًا , النساء , عَرَبِيًّا , الإسراء , المائدة , ولم , رُوعِيَ , في , التنزيل , كثيرة , أعني , متلوًّا , العناية , فكان , عَبْدِهِ , بَيْنَ , التي , موعظة , الحجر , آيَاتُهُ , بأسماء , شيء , بين , وَإِنَّا , به , مدوَّنًا , قَدْ , التوقيت , محفوظًا , القرآن , جَاءَهُمْ , وبيَّن , إلى , مبارك , أَنْزَلْنَاهُ , النَّاسُ , {تَبَارَكَ , وأوصافه , الأنبياء , هِيَ , الَّذِي , لنا , الاسمين , {لَقَدْ , يقول , وَهُدىً , والسطور , حرز , يجب , منها , الْقُرْآنَ , غير , يوافق , وَإِنَّهُ , كاتب , فُصِّلَتْ , رَبِّ , أمرًا , محمد , غلب , نفوس , فصلت , مُبَارَكٌ , قُرْآنٌ , وقد , لِيَكُونَ , البروج , كِتَابٌ , {يَا , جَاءَتْكُمْ , بعثها , , كونه , والتبديل , لِلْمُؤْمِنِينَ} , نور , أَنْزَلْنَا , وأن , بنبيها , أول , جِيء , أسمائه , تسمية , عليها , كَفَرُوا , تضل , واحد , المنقول , بحفظه , بشير , 192 , حجة , عَلَى , زائدًا , هدى , جيد , وَنَذِيرًا} , فيها , بالمعنى , كما , لَحَافِظُونَ} , مبين , الساعة , إحداهما , الدكتور , يَهْدِي , الأصحاب، , هذه , حريز، , يونس , لوعد , هذا , بالأقلام , الكتاب , جَاءَكُمْ , يَدَيْه} , الفرقان , بُرْهَانٌ , الْفُرْقَانَ , وُضِعَ , حتى , تعليل , حيث , بما , الشعراء , حافظ , التسميتين , معنى , بالألسن، , لا , المجمع , لِقَوْمٍ , كتابًا , التحريف , شاء , هيئته , مُبِينٌ} , لَهُ , الثابتة , ولا , اقتداء , السند , بِالذِّكْرِ , عبد , أنه , لَمَّا , عليها، , أَقْوَمُ} , نذير , مَجِيدٌ} , إِلَيْكُمْ , شفاء , {إِنَّا , مرة , الحكيم , ووصف , مُبِينًا} , فكلتا , لما , الَّذِينَ , {وَإِنَّهُ , سائرًا , لمناع , اللَّهِ , بعد , ورد , الصدور , الأمة , الحقائق , باعتبار , وَأَنْزَلْنَا , إشارة , الْعَالَمِينَ} , مجيد , مِنَ , مَوْعِظَةٌ , ثقة , بشرى , يديه , رَبِّكُمْ , أو , مُصَدِّقُ , بأن , وانقطاع , بقي , سائر , تكفَّل , بها , مسيرها، , 174 , أسماء , يصبه , عند , إلينا , موضع , كذلك , بَشِيرًا , {إِنَّ , جميعًا، , الرسم , ذِكْرُكُمْ} , الأنعام , فهو , قرآنًا , مباحث , الأخرى , ومهيمنًا , جامعًا , هو , الصُّدُورِ , وكل , نَزَّلْنَا , التفرقة , رحمة , وبهذه , وَرَحْمَةٌ , أَيُّهَا , الصحيح , علوم , بالإسناد , دراز , يبقى , فِي , البقرة , المزدوجة , أسبابه , فلا , ذلك , الذي , يكن , جيل , وفي , التأبيد , {وَهَذَا , سماه , فتذكر , حقه , نُورٌ , معاني , وكان , بأوصاف , عزيز , قضى , نَزَّلَ , مما , وَبُشْرَى , وَشِفَاءٌ , نَذِيرًا} , {مُصَدِّقًا , يَسَّر , بحفظ , مُصَدِّقًا , له , العليم , زيادته , لَتَنْزِيلُ , {قَدْ , وهو , أصاب ,
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
روابط ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2024