نسب النبي صلّى الله عليه وسلم وأسرته
لنسب النبي صلّى الله عليه وسلم ثلاثة أجزاء
1- جزء اتفق على صحته أهل السير والأنساب وهو إلى عدنان
2- وجزء اختلفوا فيه ما بين متوقف فيه وقائل به، وهو ما فوق عدنان إلى إبراهيم عليه السلام
3- وجزء لا نشك أن فيه أمورا غير صحيحة، وهو ما فوق إبراهيم إلى آدم عليهما السلام، وقد أسلفنا الإشارة إلى بعض هذا، وهاك تفصيل تلك الأجزاء الثلاثة
الجزء الأول: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب- واسمه شيبة- بن هاشم- واسمه عمرو
بن عبد مناف- واسمه المغيرة- بن قصي- واسمه زيد- بن كلاب بن مرة بن
كعب بن لؤي بن غالب بن فهر- وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة- بن مالك بن النضر- واسمه قيس
بن كنانة بن خزيمة بن مدركة- واسمه عامر- بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
الجزء الثاني: ما فوق عدنان، وعدنان هو ابن أد بن هميسع بن سلامان ابن عوص بن بوز بن قموال
بن أبي بن عوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن يدلاف بن طابخ
بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن
يحزن بن يلحن بن أرعوي بن عيض بن ديشان بن عيصر بن
أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضة
بن عرام بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
الجزء الثالث: ما فوق إبراهيم عليه السلام، وهو ابن تارح- واسمه آزر-
بن ناحور بن ساروع- أو ساروغ- بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ ابن أرفخشد بن سام
بن نوح- عليه السلام- بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ- يقال هو إدريس عليه السلام-
ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث بن آدم عليهما السلام
__________
(1) بن هشام 1/ 1، 2. تلقيح فهوم أهل الأثر 5، 6، رحمة للعالمين 2/ 11، 12، 13، 14، 52
(2) قد جمع العلامة محمد سليمان المنصور فوري هذا الجزء من النسب برواية الكلبي، وابن سعد بعد تحقيق دقيق. انظر رحمة للعالمين 2/ 14، 15، 16، 17
وفيه اختلاف كبير بين المصادر التاريخية.
(3) بن هشام 1/ 2، 3، 4 تلقيح فهوم أهل الأثر ص 6، خلاصة السير للطبري ص 6، ورحمة للعالمين 2/ 18
واختلفت هذه المصادر في تلفظ بعض هذه الأسماء وكذا سقط من بعض المصادر بعض الأسماء