جديد الموقع
سورة النور => المصحف المعلم ? سورة الفرقان => المصحف المعلم ? سورة الشعراء => المصحف المعلم ? سورة النمل => المصحف المعلم ? سورة القصص => المصحف المعلم ? سورة العنكبوت => المصحف المعلم ? سورة الروم => المصحف المعلم ? سورة لقمان => المصحف المعلم ? سورة السجدة => المصحف المعلم ? سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ?
المتواجدون الان
انت الزائر :133277
[يتصفح الموقع حالياً [ 135
الاعضاء :0 الزوار :135
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

أنواع الوحى

المادة
التصنيف : تاريخ النشر: 06-03-2017 | عدد الزيارات: 1669 القسم: الوحي

أنواع الوحى

ويكون على أنواع شتى

منه ما يكون مكالمة بين العبد وربه كما كلم الله موسى تكليما

ومنه ما يكون إلهاما يقذفه الله في قلب مصطفاه على وجه من العلم الضروري لا يستطيع له دفعا ولا يجد في شكا

ومنه ما يكون مناما صادقا يجيء في تحققه ووقوعه كما يجيء فلق الصبح في تبلجه وسطوعه

ومنه ما يكون بوساطة أمين الوحي جبريل عليه السلام وهو ملك كريم ذو قوة عند ذي العرش مكين مطاع ثم أمين

وذلك النوع هو أشهر الأنواع وأكثرها

ووحي القرآن كله من هذا القبيل وهو المصطلح عليه بالوحي الجلي

قال الله تعالى في سورة الشعراء: {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ}

ثم إن ملك الوحي يهبط هو الآخر على أساليب شتى

فتارة يظهر للرسول في صورته الحقيقية الملكية.

وتارة يظهر في صورة إنسان يراه الحاضرون ويستمعون إليه.

وتارة يهبط على الرسول خفية فلا يرى ولكن يظهر أثر التغير والانفعال على صاحب الرسالة

فيغط غطيط النائم ويغيب غيبة كأنها غشية أو إغماء وما هي في شيء من الغشية والإغماء

إن هي إلا استغراق في لقاء الملك الروحاني وانخلاع عن حالته البشرية العادية فيؤثر ذلك على الجسم

فيغط ويثقل ثقلا شديدا قد يتصبب منه الجبين عرقا في اليوم الشديد البرد.

وقد يكون وقع الوحي على الرسول كوقع الجرس إذا صلصل في أذن سامعه وذلك أشد أنواعه

وربما سمع الحاضرون صوتا عند وجه الرسول كأنه دوي النحل لكنهم لا يفقهون كلاما ولا يفقهون حديثا

أما هو صلوات الله وسلامه عليه فإنه يسمع ويعي ما يوحى إليه ويعلم علما ضروريا أن هذا هو وحي الله دون لبس ولا خفاء

ومن غير شك ولا ارتياب فإذا انجلى عنه الوحي وجد ما أوحي إليه حاضرا في ذاكرته منتقشا في حافظته كأنما كتب في قلبه كتابة

والأدلة الشرعية على ما ذكرنا كثيرة في الكتاب والسنة

منها ما قصصنا عليك في تنزلات القرآن ومنها قوله تعالى: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}

ومنها الحديث الذي يرويه البخاري في صحيحه عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن الحارث بن هشام

سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله كيف يأتيك الوحي

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي فيفصم عني

وقد وعيت عنه ما قال

وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول" قالت عائشة: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد

فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا


(مناهل العرفان في علوم القرآن للزرقانى )


الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
فقال , يهبط , في , يرويه , بِلِسَانٍ , وسلم , رأيته , ويغيب , البرد , فتارة , الله , صوتا , فأعي , على , سمع , الحارث , عليه , يجد , وجد , صورة , ومنها , دوي , ويستمعون , وقع , الملكية , يجيء , قلبه , إِلَّا , القبيل , جبريل , اليوم , كأنها , ويعي , بالوحي , فيغط , غير , ملك , أساليب , ثم , تنزلات , يا , عَرَبِيٍّ , عائشة , أمين , {وَمَا , دفعا , كتابة , شكا , إلا , النوع , ما , منها , كثيرة , صلصلة , علي , أم , لكنهم , لي , الوحي , خفية , هشام , النائم , الصبح , إنسان , ومنه , الْأَمِينُ , إليه , عنه , أوحي , وَحْيٌ , فيفصم , بوساطة , ولكن , الْهَوَى , قَلْبِكَ , والانفعال , مناما , منتقشا , الكتاب , ذكرنا , يأتيني , من , كما , يوحى , يقذفه , بن , وذلك , الملك , فلا , قلب , هو , وقد , له , تبلجه , شتى , يفقهون , أما , المصطلح , مناهل , غطيط , العبد , كله , قوة , فإنه , الشديد , قالت , كلاما , حاضرا , ولا , لقاء , الجرس , ليتفصد , وجه , الوحى , القرآن , فإذا , خفاء , كأنه , لِتَكُونَ , المؤمنين , الرسول , الجسم , غيبة , الجبين , موسى , سامعه , يكون , أن , تعالى , كريم , قوله , فلق , أشد , سورة , ضروريا , كلم , ذلك , هي , عن , العرفان , وحي , يتمثل , الضروري , مكالمة , ومن , البخاري , دون , الحقيقية , شيء , شك , يَنْطِقُ , تحققه , الآخر , العلم , للرسول , صلوات , ذي , رسول , حافظته , أنواع , الشعراء , وربه , للزرقانى , هُوَ , وتارة , وعيت , هذا , والأدلة , أذن , أشده , عليك , أثر , يرى , رجلا , سأل , صلى , مطاع , عرقا , ويكون , يراه , والإغماء , صاحب , إِنْ , الْمُنْذِرِينَ , كوقع , فيكلمني , وهو , أو , إن , يُوحَى} , الروحاني , البشرية , ووحي , الجلي , التغير , أحيانا , منه , ذو , يظهر , فيؤثر , انجلى , مِنَ , عَنِ , العادية , والسنة , علوم , أشهر , بين , يتصبب , الغشية , قال , ويثقل , مكين , قد , {نَزَلَ , عَلَى , الذي , تكليما , مثل , كتب , الرُّوحُ , يسمع , صورته , صادقا , وسلامه , ارتياب , ولقد , عند , وأكثرها , وأحيانا , صلصل , مصطفاه , لبس , استغراق , غشية , بِهِ , حالته , لا , الأنواع , حديثا , صحيحه , وما , يستطيع , ينزل , إلهاما , شديدا , وانخلاع , مُبِينٍ} , إغماء , إذا , النحل , وربما , الحديث , كأنما , السلام , ووقوعه , وسطوعه , كيف , عنها , علما , عني , قصصنا , العرش , يقول , ذاكرته , الرسالة , أنواعه , الحاضرون , يأتيك , رضي , ويعلم , الشرعية , وإن , جبينه , ثقلا ,
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
روابط ذات صلة
المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
 

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2019