جديد الموقع
سورة النور => المصحف المعلم ? سورة الفرقان => المصحف المعلم ? سورة الشعراء => المصحف المعلم ? سورة النمل => المصحف المعلم ? سورة القصص => المصحف المعلم ? سورة العنكبوت => المصحف المعلم ? سورة الروم => المصحف المعلم ? سورة لقمان => المصحف المعلم ? سورة السجدة => المصحف المعلم ? سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ?
المتواجدون الان
انت الزائر :132177
[يتصفح الموقع حالياً [ 90
الاعضاء :0 الزوار :90
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

غسل العيدين

المادة
التصنيف : الفقه تاريخ النشر: 28-01-2017 | عدد الزيارات: 1425 القسم: الطهارة

غسل العيدين

فقد استحب العلماء غسل العيدين ذلك على الرغم من أنه لم يأت في ذلك حديث صحيح قال صاحب البدر المنير

"أحاديث غسل العيدين ضعيفة فيها آثار عن الصحابة جيدة

ولذا فإنه إذا ما نظرنا في الأحاديث المرفوعة إلى النبي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بهذا الشأن وجدنا أنه لم يصح منها شيْ

فعلى سبيل المثال
1- فقد روى ابن ماجة في سننه قال : حَدَّثَنَا جُبَارَةُ بْنُ الْمُغَلِّسِ حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ تَمِيمٍ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ

قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الْأَضْحَى

وهذا السند فيه جُبَارَةُ بْنُ الْمُغَلِّسِ: وهو تالف متروك الحديث

قال عنه أحمد ابن حنبل : أحاديثه موضوعة مكذوبة

وقال عنه أبو حاتم : هالك

وقال عنه أبو داود في أحاديثه مناكير

وقال عنه البخاري : مضطرب الحديث

وقال عنه ابن نمير: كان يوضع له الحديث فيحدث به )

وهذا السند أيضاً فيه حَجَّاجُ بْنُ تَمِيمٍ: ( قال عنه النسائي: ليس بثقة

وقال عنه الأزدي : ضعيف

وقال عنه العقيلي : روى أحاديث لا يتابع عليها

وقال عنه ابن عدي:رواياته ليست بالمستقيمة )

وكذلك فإننا نجد حديث أبي الفاكه الذي خرجه أيضاً ابن ماجه في سننه حيث

قال: حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الْخَطْمِيُّ

عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ الْفَاكِهِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ جَدِّهِ الْفَاكِهِ بْنِ سَعْدٍ

وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ النَّحْرِ وَيَوْمَ عَرَفَةَ

وَكَانَ الْفَاكِهُ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالْغُسْلِ فِي هَذِهِ الْأَيَّامِ

وهذا السند فيه يُوسُفُ بْنُ خَالِدٍ: وهو كذاب

( قال عنه أبو زرعة : ذاهب الحديث

وقال عنه يحيي بن معين : كذاب زنديق لايكتب حديثه

وقال عنه أبو داود :كذاب

وقال عنه البخاري : سكتوا عنه

وقال عنه عمروبن الفلاس: يكذب )

وهذا السند أيضاً فيه عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ الْفَاكِهِ بْنِ سَعْدٍ: ( وهو مجهول )

ومن فالحديث لايصلح للإستشهاد به مطلقاً

ولايصح نسبته إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

3_ كماورد حديث عن أبي رافع أن النبي اغتسل للعيدين

رواه البزار ولكن قال الحافظ بن حجر إسناده ضعيف

وقد ذهب الشيخ الألباني ( عليه رحمة الله ) إلى أن أحسن ما يستدل به على استحباب الاغتسال للعيدين

ما رواه البيهقي عن طريق الشافعي

أن رجلاً سأل علياً عن الغسل فقال اغتسل كل يوم إن شئت . فقال : لا

الغسل الذي هو الغسل قال : يوم الجمعة ويوم عرفه ويوم النحر ويوم الفطر

وقد أورد الإمام مالك في الموطأ أثراً عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى

وهذا الأثر إسناده في أعلى درجات الصحة ( مالك عن نافع عن ابن عمر )

ووجه الإستدلال ما عرف عن ابن عمرمن تتبعه لهدي النبي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

وقد جاء في المنتقي في شرحه للموطأ أن : الغسل للعيدين مستحب عند جماعة علماء المدينة

وقد قال بذلك جماعة من أهل العراق والشام

ودليلنا من جهة المعنى أن هذا يوم يسن فيه الطيب والتجمل فسن فيه الغسل كالجمعة

وقال مالك ولا أوجب غسل العيد كغسل يوم الجمعة وجه ذلك الاتفاق على غسل الجمعة والاختلاف في غسل العيدين

ويستحب أن يكون غسله متصلا بغدوه إلى المصلى ..وأفضل أوقات الغسل للعيد بعد صلاة الصبح

ولكن إن اغتسل للعيدين قبل الفجر فلا بأس لقرب ذلك ولأن الغسل لا تذهب آثاره قبل الغدو ولا تتغير نظافته

الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
روابط ذات صلة
المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
 

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2019