جديد الموقع
سورة النور => المصحف المعلم ? سورة الفرقان => المصحف المعلم ? سورة الشعراء => المصحف المعلم ? سورة النمل => المصحف المعلم ? سورة القصص => المصحف المعلم ? سورة العنكبوت => المصحف المعلم ? سورة الروم => المصحف المعلم ? سورة لقمان => المصحف المعلم ? سورة السجدة => المصحف المعلم ? سورة الأحزاب => المصحف المعلم ? سورة سبأ => المصحف المعلم ? سورة فاطر => المصحف المعلم ? سورة يس => المصحف المعلم ? سورة الصافات => المصحف المعلم ? سورة ص => المصحف المعلم ? سورة الزمر => المصحف المعلم ? سورة غافر => المصحف المعلم ? سورة فصلت => المصحف المعلم ? سورة الشوري => المصحف المعلم ? سورة الزخرف => المصحف المعلم ? سورة الدخان => المصحف المعلم ? سورة الجاثية => المصحف المعلم ? سورة الأحفاف => المصحف المعلم ? سورة محمد => المصحف المعلم ? سورة الفتح => المصحف المعلم ? سورة الحجرات => المصحف المعلم ? سورة ق => المصحف المعلم ? سورة الذاريات => المصحف المعلم ? سورة الطور => المصحف المعلم ? سورة النجم => المصحف المعلم ? سورة القمر => المصحف المعلم ? سورة الرحمن => المصحف المعلم ? سورة الواقعة => المصحف المعلم ? سورة الحديد => المصحف المعلم ? سورة المجادلة => المصحف المعلم ? سورة الحشر => المصحف المعلم ? سورة الممتحنة => المصحف المعلم ? سورة الصف => المصحف المعلم ? سورة الجمعة => المصحف المعلم ? سورة المنافقون => المصحف المعلم ? سورة التغابن => المصحف المعلم ? سورة الطلاق => المصحف المعلم ? سورة التحريم => المصحف المعلم ? سورة الملك => المصحف المعلم ? سورة القلم => المصحف المعلم ? سورة الحاقة => المصحف المعلم ? سورة المعارج => المصحف المعلم ? سورة نوح => المصحف المعلم ? سورة الجن => المصحف المعلم ? سورة المزمل => المصحف المعلم ? سورة المدثر => المصحف المعلم ? سورة القيامة => المصحف المعلم ? سورة الإنسان => المصحف المعلم ? سورة المرسلات => المصحف المعلم ? سورة النبأ => المصحف المعلم ? سورة النازعات => المصحف المعلم ? سورة عبس => المصحف المعلم ? سورة التكوير => المصحف المعلم ? سورة الإنفطار => المصحف المعلم ? سورة المطففين => المصحف المعلم ? سورة الإنشقاق => المصحف المعلم ? سورة البروج => المصحف المعلم ? سورة الطارق => المصحف المعلم ? سورة الأعلى => المصحف المعلم ? سورة الغاشية => المصحف المعلم ? سورة الفجر => المصحف المعلم ? سورة البلد => المصحف المعلم ? سورة الشمش => المصحف المعلم ? سورة الليل => المصحف المعلم ? سورة الضحى => المصحف المعلم ? سورة الشرح => المصحف المعلم ? سورة التين => المصحف المعلم ? سورة العلق => المصحف المعلم ? سورة القدر => المصحف المعلم ? سورة البينة => المصحف المعلم ? سورة الزلزلة => المصحف المعلم ? سورة العاديات => المصحف المعلم ? سورة القارعة => المصحف المعلم ? سورة التكاثر => المصحف المعلم ? سورة العصر => المصحف المعلم ? سورة الهمزة => المصحف المعلم ? سورة الفيل => المصحف المعلم ? سورة قريش => المصحف المعلم ? سورة الماعون => المصحف المعلم ? سورة الكوثر => المصحف المعلم ? سورة الكافرون => المصحف المعلم ? سورة النصر => المصحف المعلم ? سورة المسد => المصحف المعلم ? سورة الإخلاص => المصحف المعلم ? سورة الفلق => المصحف المعلم ? سورة الناس => المصحف المعلم ? الاسراء و المعراج => الشيخ عبد الرازق عيد ? شرح آية من سورة الحجرات ..يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن... => الدكتور أيمن خليل ? اوصاني خليلي بثلاث => الدكتور أيمن خليل ? سورة الرعد => عبدالرازق السيد عيد ? سورة ابراهيم => عبدالرازق السيد عيد ? سورة الحجر => عبدالرازق السيد عيد ? حكم صلاة الغائب => الدكتور أيمن خليل ? ضللت اذن وما انا من المهتدين => الدكتور أيمن خليل ? حكم التعامل بالبيتكوين => الفتاوي ?
المتواجدون الان
انت الزائر :132164
[يتصفح الموقع حالياً [ 176
الاعضاء :0 الزوار :176
تفاصيل المتواجدون
قرآن كريم

وجوب الغسل لانقطاع دم النفاس

المادة
التصنيف : الفقه تاريخ النشر: 28-01-2017 | عدد الزيارات: 1677 القسم: الطهارة

وجوب الغسل لانقطاع دم النفاس


النفاس في اللغة : يطلق على الحيض وعلى الولادة ، فيقال النفساء للحائض

ويقال نَفِسَت المرأَة تَنْفَسُ بالفتح إِذا حاضت ،

وفي حديث أُم سلمة كنت مع النبي صلى اللَّه عليه وسلم في الفراش فَحِضْتُ فخَرَجْتُ وشددت عليَّ ثيابي ثم رجعت فقال أَنَفِسْتِ ؟ أَراد أَحضتِ

والمرأة إذا ولدت يقال لها نفساء ولادة المرأة إذا وضعت ، وتنفس الرحم بالولد فيقال لها نفساء

وفي صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها

قالت نفست أسماء بنت عميس بمحمد بن أبي بكر بالشجرة

فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر يأمرها أن تغتسل وتهل


أ - أقل مدة النفاس

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا حد لأدنى النفاس

ففي أي وقت رأت الطهر اغتسلت وصلت

وقد ذهب النووي في ( منهاج الطالبين ) مسايراً بعض الفقهاء إلى أن أقله لحظة

وذهب أبو حنيفة إلى أن أقل النفاس خمسة عشر يوما

وقال أبو يوسف : يعتبر الأقل بأحد عشر يوما

وقال محمد : تصدق فيما ادعت وإن كان ساعة

بينما ذهب المزني - من الشافعية إلى أن أقل مدة النفاس أربعة أيام

وقد روي عن أحمد أن أقله يوم

و لا شك أن القول بأن أقل مدة النفاس لحظة أو يوم فهذا مخالف للمعارف الطبية ولا يحدث

فضلا عن أن هذه الأقوال لم تستند إلى دليل شرعي صحيح ،

بل هي أقوال فرضية مبناها على السماع بأن امرأة كان نفاسها كذا فيبنى الحكم على ذلك القول دون دليل عليه

ولكن ما يمكن قوله هو أنه عند انقطاع دم النفاس ورؤية المرأة لأمارات الطهر وجب عليها أن تغتسل وأن تصلي

ب - أقصى مدة النفاس : للفقهاء رأيان

الأول : ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والحنابلة – وبعض المالكية - إلى أن أقصى مدة النفاس أربعون يوما

وقال أبو عيسى الترمذي : أجمع أهل العلم من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -

ومن بعدهم على أن النفساء تدع الصلاة أربعين يوما ، إلا أن ترى الطهر قبل ذلك فتغتسل وتصلي

وقال أبو عبيد : وعلى هذا جماعة الناس . فإن زاد دم النفاس على أربعين يوما فصادف عادة الحيض فهو حيض

وإن لم يصادف عادة فهو استحاضة

الرأي الثاني : ذهب الشافعية والمالكية في المشهور عندهم ، : إلى أن أقصى مدة النفاس ستون يوما

فيؤكد النووي أن غالب مدة النفاس عند النساء أربعون يوماً ولكن قد تطول مدته لتصل إلى الستين

فيقول : "... وَأَقَلُّ النِّفَاسِ لَحْظَةٌ , وَأَكْثَرُهُ سِتُّونَ , وَغَالِبُهُ أَرْبَعُونَ

فالأربعون هو غالب مدة النفاس عند الشافعية ومشهور مذهب المالكية ،وهو أقصى مدة للنفاس عند الجمهور

وقد استدل جمهور الفقهاء بما أخرجه الترمذي وأبو داود عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ( رضي الله عنها أنها قالت )

قَالَتْ كَانَتْ النُّفَسَاءُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقْعُدُ بَعْدَ نِفَاسِهَا أَرْبَعِينَ يَوْمًا أَوْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً

وَكُنَّا نَطْلِي عَلَى وُجُوهِنَا الْوَرْسَ تَعْنِي مِنْ الْكَلَفِ " .

ولهذا الحديث شاهد أخرجه ابن ماجه في سننه عن حميد عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقت للنفساء أربعين يوما . إلا أن ترى الطهر قبل ذلك

ورواه عبد الرزاق من وجه آخر عن أنس مرفوعا وروى الحاكم من حديث عثمان عن الحسن بن أبي العاص قال

وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء في نفاسهن أربعين يوما

وقد ذكر الترمذي أن توقيت مدة النفاس بأربعين يوماً هو قول أكثر الفقهاء

وبه يقول سفيان الثوري وابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق وهو قول الحنفية .

قال الشوكاني في نيل الأوطار : والأدلة الدالة على أن أكثر النفاس أربعون يوما متعاضدة بالغة إلى حد الصلاحية والاعتبار

فالمصير إليها متعين فالواجب على النفساء وقوف أربعين يوما إلا أن ترى الطهر قبل ذلك

ويروى عن الحسن البصري أنه قال إنها تدع الصلاة خمسين يوما إذا لم تطهر

ويروى عن عطاء بن أبي رباح والشعبي ستين يوما وهو قول الشافعي

وهذه الأقوال لا يوجد عليها دليل من السنة

ومن ثم فالقول الراجح المعول عليه هو ما قال به جمهور الفقهاء والله تعالى أعلم

الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : 0 تعليق

« إضافة تعليق »
 

جميع الحقوق محفوظة © موقع هدي الله الإسلامي -2016-2019